أسباب الورم الليفي في الرحم

تعتبر الأورام الليفية في الرحم من الأورام الحميدة التي لا تشكل خطورة بالغة على حياة المرأة، لكنها قد تؤثر في قدرتها على الحمل والإنجاب. في المقال التالي نتعرف على اسباب الورم الليفي في الرحم وأعراضه وكيفية علاجه.

اسباب الورم الليفي في الرحم

تظهر الأورام الليفية عادة على الرحم أو بداخله، وعلى الرغم من شيوعها بين السيدات ذوات الخمسين عامًا إلا أنها لا تعد خطيرة لكونها من الأورام الحميدة التي لا تنتشر بين أعضاء الجسم، وبالتالي لا تشكل خطرًا على حياة المرأة.

حتى الآن لم يستطع العلماء معرفة السبب الحقيقي وراء الإصابة بالأورام الليفية، إلا أنهم لاحظوا أن العوامل التالية تشترك بين كل السيدات المصابات بهذا المرض، لذا تم اعتبارها من ضمن اسباب الورم الليفي في الرحم:

• اضطراب هرموني الإستروجين والبروجيسترون (الهرمونات الأنثوية) اللذان يفرزان من المبيض مسببة تجديد بطانة الرحم خلال كل دورة شهرية تمر بها المرأة، مما يؤدي إلى نمو الأورام الليفية في الرحم. العامل الوراثي؛ فقد يرجع سبب الإصابة بالورم الليفي إلى وجود سيدات أخريات في العائلة مصابات به.
  • الحمل، يؤدي الحمل إلى زيادة إفراز الهرمونات الأنثوية في الجسم بمعدل يفوق المعدل الطبيعي لذلك يعد من اسباب الورم الليفي في الرحم.
  • التقدم في العمر، تظهر الأورام الليفية بكثرة في السيدات التي تبلغ أعمارهن 30 عامًا فيما أكثر.
  • زيادة وزن الجسم، ويؤثر ذلك في إفراز الهرمونات في الجسم.

اسباب الورم الليفي في الرحم

أعراض الورم الليفي في الرحم

بعدما وضحنا باختصار اسباب الورم الليفي في الرحم، نتعرف الآن على أهم الأعراض التي تظهر على المرأة عند الإصابة بهذا المرض. تختلف أعراض الأورام الليفية حسب 3 عوامل هامة هي:

• عدد الأورام النامية في الرحم.
  • حجم تلك الأورام.
  • موضع نموها في الرحم.

تشتمل أعراض الورم الليفي في الرحم على الآتي:

• نزيف دموي غزير بين فترات الدورة الشهرية أو خلالها مع وجود جلطات دموية.
  • ألم شديد في الحوض أو أسفل الظهر.
  • زيادة تقلصات الدورة الشهرية عن المعتاد.
  • كثرة التبول.
  • طول فترة الدورة الشهرية عن المعتاد.
  • الشعور بضغط شديد أو ألم في المنطقة أسفل البطن.
  • انتفاخ وتورم البطن.

طريقة تشخيص الورم الليفي في الرحم

يتعرف الطبيب على اسباب الورم الليفي في الرحم ويحدد أفضل علاج للمريضة من خلال الفحص الطبي الشامل. يصل الطبيب إلى التشخيص الصحيح لحالة المرأة من خلال إجراء الفحوصات التالية:

• السونار الذي يعتمد على الموجات فوق الصوتية للحصول على صورة تكشف عن حالة الرحم، فمن خلال السونار يتمكن الطبيب من رؤية الأجزاء الداخلية للرحم والأورام التي تنمو داخله.
  • الرنين المغناطيسي الذي يعطي صورة تفصيلية للرحم والمبايض وباقي أجزاء الحوض.

علاج الورم الليفي في الرحم

يعتمد علاج الورم الليفي في الرحم على حجم الورم وعمر المرأة والحالة الصحية العامة لجسمها، لذلك نرى العديد من الطرق العلاجية لهذا المرض. تتضمن أهم وسائل علاج الورم الليفي في الرحم:

• العلاج بالأدوية مثل الأدوية الناهضة للهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH)، تساعد تلك الأدوية على تنظيم معدل الهرمونات الأنثوية مما يؤدي إلى انكماش الورم ، وأيضًا يمكن استخدام أدوية منع الحمل والأدوية المخففة للألم.
  • تركيب اللولب الهرموني داخل الرحم.
  • إزالة الورم جراحيًا حينما يكون الورم كبير الحجم.
  • علاج اورام الرحم بالاشعة التداخلية

علاج الورم الليفي في الرحم باستخدام الأشعة التداخلية

تتساءل الكثير من السيدات حول إمكانية علاج الأورام الليفية في الرحم بالأشعة التداخلية، ويجيب الطبيب عليهن بأن الأشعة التداخلية من أفضل وسائل علاج الورم الليفي في الرحم، وخلالها تُركب قسطرة في الرحم لقطع التغذية عن الورم الليفي.

احجزي موعدك الآن مع دكتور أحمد حسن سليمان استشاري الأشعة التداخلية في كلية طب عين شمس للحصول على استشارتك الطبية!

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا