أشهر اعراض الغدة الدرقية الخاملة

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تشبه الفراشة، وتوجد في الجزء الأمامي من الرقبة، وتُفرز الهرمونات التي تساعد الجسم على تنظيم واستهلاك الطاقة بصورة طبيعية. ويحدث خمول الغدة الدرقية عندما لا تُفرز الغدة ما يكفي من هرمون الثيروكسين، وهذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء. وفي هذا المقال، سنتعرف على اعراض الغدة الدرقية الخاملة بصورة أعمق، فاقرأ السطور التالية.

ما هي اعراض الغدة الدرقية الخاملة؟

يوضح الدكتور أحمد سليمان -استشاري الأشعة التداخلية بطب عين شمس- أن المريض قد لا يلاحظ أي أعراض في المراحل المبكرة من المرض، إلا أن الأعراض قد تتفاقم وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا تم إهمال العلاج.

وفيما يلي أهم اعراض الغدة الدرقية الخامل

1-  الشعور بالإرهاق

يعتبر الشعور بالإرهاق من أشهر اعراض الغدة الدرقية الخاملة، ويصفه المرضى بأنه إرهاق شديد لدرجة عدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بصورة طبيعية، بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه في النوم، أو أخذ قيلولة على مدار اليوم. ويشير الدكتور أحمد سليمان إلى أن الانتظام على العلاج يساهم بصورة كبيرة في التخلص من هذا العرض.

2- اكتساب الوزن بشكل فجائي

ويعتبر هذا العرض من الأعراض الشهيرة أيضًا، إذ إن دور هرمون الغدة الدرقية هو تنظيم الطاقة المكتسبة من الطعام، وتنظيم عملية الأيض، وهضم السكريات والدهون. ونظرًا لنقصان الهرمون في الجسم، فإنه يزيد من خطر زيادة الوزن، بل والإصابة بالسمنة المفرطة في بعض الأحيان.

3- تغيرات مزاجية

إن مرضى خمول الغدة الدرقية يعانون من تقلبات مزاجية ملحوظة، مثل:

  • القلق والضيق.
  • الاكتئاب.
  • ضعف التركيز، والتأثير على الذاكرة.
  • بطء التفكير والتحدث.
  • اللامبالاة، وعدم الاهتمام بصفة عامة.

4- الشعور بالبرد في أوقات ليست باردة

نظرًا لأن قصور الغدة الدرقية يبطؤ من عملية الأيض، فإن هذا يساهم في خفض درجة حرارة الجسم، مما يجعل المريض أكثر تأثرًا بالبرد، أو يشعر بالبرد طوال الوقت.

ويوضح الدكتور أحمد سليمان أن هذا الشعور قد يستمر حتى في فصل الصيف، أو دفء الجو في الغرفة، إلا أن هذا العرض ليس مميزًا لقصور الغدة الدرقية، فقد يكون أحد أعراض الأنيميا، أو مشاكل الدورة الدموية أيضًا.

5- تغيرات في الدورة الشهرية

ويعتبر من اعراض الغدة الدرقية الخاملة عند النساء، إذ قد تعاني مريضات قصور الغدة الدرقية من غزارة الدورة الشهرية، أو عدم انتظامها، وذلك لأن هرمون الغدة الدرقية له دور هام في تنظيم هرمونات الأنوثة في الجسم.

اقرا ايضاً | احذر.. فقدان الوزن المفاجئ قد يكون من  اعراض نشاط الغدة الدرقية

6- تضخم الغدة الدرقية

يعرف تضخم الغدة الدرقية أيضًا بالجويتر Goiter، ويظهر بشكل ملحوظ في الرقبة، وقد يسبب الأعراض الآتية:

  • السعال.
  • تغيرات في الصوت (بحة).
  • مشاكل البلع، والتنفس.

ويوضح الدكتور أحمد سليمان أن تضخم الغدة الدرقية قد ينجم عن العديد من الأمراض التي تصيبها، مثل نقص اليود، أو مرض هاشيموتو (مرض مناعي يسبب تلف الغدة مما يؤثر على إفراز الهرمون).

7- التأثير على الجلد والأظافر والشعر

يؤثر نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية على كل من الجلد والشعر والأظافر، وقد يؤدي إلى:

  • جفاف وخشونة الجلد.
  • شحوب البشرة.
  • جفاف وهشاشة الشعر.
  • ضعف الأظافر وقابليتها للكسر بسهولة.

اعراض الغدة الدرقية الخاملة

إضافة إلى ما سبق، قد يؤدي نقص إفراز الهرمون إلى تساقط الشعر من فروة الرأس، أو الساق، أو مناطق شتى في الجسم، بل وقد تتساقط الرموش أيضًا.يؤكد الدكتور أحمد سليمان أن الالتزام بتناول الجرعات المحددة من العلاج الهرموني الذي يصفه الطبيب، يساعد على السيطرة على هذه الأعراض تمامًا.

احجزي موعدك الآن مع دكتور أحمد حسن سليمان استشاري الأشعة التداخلية في كلية طب عين شمس للحصول على استشارتك الطبية! من خلال الموقع الالكتروني او من خلال صفحتنا على الفيس بوك