كلما تقدمت في العمر كلما حدثت تغيرات فسيولوجية في جسمك، وللبروستاتا نصيب من تلك التغيرات والتي تتضمن زيادة عدد الخلايا في غدّة البروستاتا، وهو ما يتسبب في تضخمها. يلجأ الأطباء إلى علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية كـ افضل علاج لتضخم البروستاتا .
ما هي أسباب تضخم البروستاتا؟ وما هي أعراضها؟ وما هي طرق علاج تضخم البروستاتا الحميد ؟ وهل الاشعة التداخلية للبروستاتا هي أفضل طريقة للعلاج؟ اعرف إجابة هذه الأسئلة من خلال قراء السطور الآتية.

تضخم البروستاتا الحميد

تضخم البروستاتا الحميد هو حالة شائعة جدًا عند الرجال الذين تتجاوز أعمارهم الخمسين عامًا، ويكون هذا التضخم حميدًا وغير سرطاني، ويعرف أيضًا بانسداد البروستاتا، وقد لا تظهر الأعراض على عدد كبير منهم ومع ذلك هناك مجموعة من الأعراض المعروفة للمشكلة والتي سنذكرها لاحقًا في هذا المقال.
تتنوع أساليب علاج تضخم البروستاتا الحميد والتي يعتمد اختيار كل منها على مدى تقدم الحالة الخاصة بكل مريض، ويوضحها لنا هذه الأنواع المختلفة الدكتور أحمد سليمان وطريقة علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية كما يُعرفنا أهم أسباب حدوث المشكلة.

ما هي أسباب تضخم البروستاتا ؟

هُناك اعتقاد في الأوساط العلمية أن تضخم البروستاتا يرجع إلى حدوث تغيرات في توازن الهرمونات خصوصًا مع التقدم في العمر، فكلما تقدم العمر قلت نسبة هرمون التستوستيرون عند الرجال مما يؤثر على نسبته مع هرمون الإستروجين، وارتفاع نسبة الإستروجين في البروستاتا يعزز نمو الخلايا في البروستاتا، ما يؤدي ذلك إلى تضخمها.

وهناك العديد من عوامل الخطر التي قد يكون لها دور في تضخم البروستاتا عند الكثير من الرجال ومنها:

  • التقدم في العمر: حيث إن تضخم البروستاتا الحميد يصيب حوالي 50% من الرجال الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا.
  • التاريخ المرضي العائلي للإصابة بمثل هذا المرض.
  • أشارت بعض الدراسات إلى أن أمراض القلب ومرض السكري قد تكون من أسباب تضخم البروستاتا عند بعض الرجال.
  • نمط الحياة: حيث إن قلة الحركة والسمنة قد تكون من الأسباب المؤدية للتضخم، بينما تَحِد ممارسة الرياضة من نسب الإصابة.

ما هي أعراض تضخم البروستاتا الحميد؟

لأن تضخم البروستاتا يسبب ضغطًا على المثانة البولية، فإن ذلك يؤدي إلى أعراض غير مريحة بالنسبة للجهاز البولي، وقد تزداد تلك الأعراض مع الوقت حسب حجم التضخم ومنها:

  • عدم القدرة على البدء في التبول.
  • تكرار عملية التبول أكثر من المعدل الطبيعي في اليوم.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا مما يضطر المريض للذهاب لدورة المياه مرة أخرى بعدها بدقائق.
  • ضعف في اندفاع البول.
  • التبول الليلي، وهو القيام من النوم بشكل متكرر لدخول الحمام.
  • ضعف الانتصاب.

علاج تضخم البروستاتا الحميد

يوضح الدكتور أحمد سليمان أن علاج تضخم البروستاتا الحميد يشمل العديد من الأساليب وذلك وفقًا لحالة كل مريض، وتشمل العلاجات: العلاج الدوائي وتغيرات في نمط الحياة وأساليب جراحية وغير جراحية.

علاج تضخم البروستاتا الحميد بالأدوية

يصف الطبيب العديد من الأدوية التي تحد من الأعراض ومنها ما يعمل على ارتخاء جزئي للمثانة وتوسعة مجرى البول، مما يؤدي إلى التبول بشكل طبيعي، ومنها ما يوقف نمو خلايا البروستاتا، ومنها المنشطات الجنسية التي تلعب دورًا أيضًا في علاج تضخم البروستاتا.

علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية

يوفر مركز الدكتور أحمد سليمان -استشاري الأشعة التداخلية في طب عين شمس- علاج تضخم البروستاتا الحميد عن طريق الاشعة التداخلية للبروستاتا الذي يعتبر واحدًا من أحدث الإجراءات العلاجية لتلك الحالة بدون جراحة.
وتجرى هذه العملية باستخدام القسطرة وتحت تأثير المخدر الموضعي، وفيها يقوم الطبيب بإدخال القسطرة إلى البروستاتا، ومن ثم يقوم بحقن حبيبات تساهم في انكماش التضخم الموجود فيها مع مرور الوقت، دون إحداث أي ضرر في أنسجة البروستاتا.
ولذلك يعد البعض علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية هو افضل علاج لتضخم البروستاتا .

وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإجراء عملية بالمنظار لـ علاج تضخم البروستاتا الحميد .
ينصح الدكتور أحمد سليمان دائمًا بضرورة ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي لتفادي مضاعفات تضخم البروستاتا، كما أنه ينصح بضرورة التوجه إلى الطبيب فور ظهور الأعراض التي تؤثر على الحياة اليومية لعلاجها في أسرع وقت.
ويفضل الدكتور أحمد سليمان علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية ، وذلك لأن الاشعة التداخلية للبروستاتا لا تتسبب في المضاعفات التي قد تحدث نتيجة للعمليات الأخرى، والتي ينتج عن بعضها تلف أنسجة البروستاتا.

 

 

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا