نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

يجري الطبيب المختص عملية استئصال الغدة الدرقية عند معاناة المريض من سرطان الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية أو فرط في نشاط الغدة الدرقية أو في حالة وجود عقيدات الغدة الدرقية المشبوهة، ويوصى الطبيب باتباع عدة نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية للحفاظ على نتائج العملية. ويوضح المقال ما هي عملية استئصال الغدة الدرقية، وما هي مميزات عمليات استئصال الغدة الدرقية، وما هي أهم التحضيرات قبل عملية استئصال الغدة الدرقية، وكيف تتم عملية استئصال الغدة الدرقية، وأهم نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية، ومن هو أفضل طبيب لإجراء عملية استئصال الغدة الدرقية؟ وكيفية الوقاية من أمراض الغدة الدرقية.

ما هي عملية استئصال الغدة الدرقية؟

تعد عملية استئصال الغدة الدرقية استئصال جراحي لإزالة الغدة الدرقية بشكل كلي أو جزء منها، وتكون الغدة الدرقية على شكل فراشة حيث تقع في مقدمة الرقبة، وتطلق الغدة الدرقية الهرمونات التي تتحكم في العديد من الوظائف الحيوية للجسم. يجري الطبيب المختص عملية استئصال الغدة الدرقية لعلاج اضطرابات الغدة الدرقية بالإضافة إلى أنه يوصى المريض باتباع نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية للوصول إلى أفضل النتائج.

ما هي مميزات عمليات استئصال الغدة الدرقية؟

تعد عملية استئصال الغدة الدرقية علاج ممتاز لفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث تتميز بعدم وجود نسبة وفيات، ومضاعفاتها قليلة بالإضافة إلى ذلك أن التحضير قبل الجراحة، ومراقبة هرمون الغدة الدرقية أثناء العملية يؤدي إلى تقليل المخاطر بشكل كبير مع تحسين النتائج.

ما هي أهم التحضيرات قبل عملية استئصال الغدة الدرقية؟

قد يحتاج الطبيب المختص إلى بعض الفحوصات والاختبارات المعملية والتي تشمل الآتي:

  • تصوير الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحسوب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • اختبار الدم الذي يوضح مستويات هرمونات الغدة الدرقية والعوامل الأخرى.
  • فحص الحبال الصوتية باستخدام أداة تسمى منظار الحنجرة.

قبل العملية مباشرة، قد يصف الطبيب المختص مضادًا حيويًا في حالة المعاناة من ضعف في جهاز المناعة أو تعرض المريض للإصابة بالعدوى، وأيضًا يصف الطبيب أدوية لتقليل الغثيان والقيء بالإضافة إلى ذلك يوصي الطبيب المختص باتباع نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية. يعاني بعض المرضى من فرط في نشاط الغدة الدرقية حيث يصف الطبيب المختص بعض الأدوية للحفاظ على توازن هرمونات الغدة الدرقية أثناء الجراحة وبعدها.

كيف تتم عملية استئصال الغدة الدرقية؟

تتم جراحة استئصال الغدة الدرقية في المستشفى، ومن المهم عدم تناول أو شرب أي شيء بعد منتصف الليل قبل العملية. يجري الطبيب المختص شق فوق الغدة الدرقية بمجرد فقدان الوعي عن طريق التخدير العام ومن ثم يزيل كل أو جزء من الغدة بعناية لأن الغدة الدرقية صغيرة، وتحيط بها الأعصاب والغدد، وقد تستغرق العملية ساعتين أو أكثر وذلك اعتمادًا على مدى الجراحة. إذا كنت تعاني من استئصال الغدة الدرقية بسبب سرطان الغدة الدرقية، يجري الطبيب المختص أثناء العملية فحص، لإزالة الغدد الليمفاوية حول الغدة الدرقية، بينما يستخدم الطبيب المختص معدات خاصة لمراقبة تهيج الحبال الصوتية لمنع حدوث ضرر. يوصى الطبيب المختص المريض قبل خروجه من المستشفى باتباع نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية والتي سنتعرف عليها في الفقرات القادمة، وهناك عدة طرق لعملية استئصال الغدة الدرقية والتي تشمل الآتي:

  • استئصال الغدة الدرقية التقليدية: يتضمن إجراء شق في وسط الرقبة للوصول مباشرة إلى الغدة الدرقية حيث من الشائع أن يكون معظم المرضى مرشحين لهذه العملية.
  • استئصال الغدة الدرقية عبر الفم: يتضمن الوصول إلى الغدة الدرقية من خلال شق داخل الفم.
  • استئصال الغدة الدرقية بالمنظار: يتضمن إجراء شقوق صغيرة في الرقبة حيث يمكن إدخال الأدوات الجراحية، وكاميرا فيديو صغيرة من خلال الشقوق حيث تعمل الكاميرا على توجيه الطبيب أثناء العملية.

نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

هناك عدة نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية والتي تشمل الآتي:

  • تناول الأطعمة اللينة في البداية حيث قد تشعر ببعض الإزعاج من البلع لعدة أسابيع بعد العملية وعادةً ما تتحسن مع مرور الوقت ومن ثم تتطور إلى النظام الغذائي العادي.
  • الحرص على تناول مسكنات الألم وذلك نتيجة الشعور ببعض الآلام في الأسبوع الأول بعد عملية استئصال الغدة الدرقية.
  • الحرص على تناول دواء الغدة الدرقية وذلك وفقًا لوصف الطبيب المختص في حالة استئصال الغدة الدرقية بالكامل.
  • الحرص على تناول حبوب كربونات الكالسيوم أو كربونات الكالسيوم بفيتامين د (أوسكال) بحوالي 6 أقراص يوميًا بعد عملية استئصال الغدة الدرقية.
  • الحرص على المتابعة مع طبيب الأورام الإشعاعي في حالة تشخيص سرطان الغدة الدرقية حتى يزيل خلايا سرطان الغدة الدرقية التي يمكن أن تكون في الجسم.
  • الحرص على العناية بالجرح من خلال اتباع تعليمات الطبيب المختص.
  • يمكن استئناف الأنشطة الروتينية بعد حوالي 4-5 أيام من العملية، وكذلك يمكن الاستحمام بعد العملية بيومين، عندما تشعر بالراحة تستطيع ممارسة الأنشطة اليومية.

وإلى هنا قد تعرفنا على عدة نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية مهمة، ويوصى بالالتزام بها للوصول إلى أفضل النتائج.

أفضل طبيب لإجراء عملية استئصال الغدة الدرقية

هناك عدة صفات لاختيار أفضل طبيب لإجراء عملية استئصال الغدة الدرقية والتي تشمل الآتي:

  1. أن يكون الطبيب حاصل على درجة علمية عالية مثل الماجستير أو الدكتوراه أو البورد الأمريكي.
  2. أن يكون الطبيب متمرس، وذو كفاءة، وخبرة عالية في عملية استئصال الغدة الدرقية.
  3. أن يكون الطبيب ذو سمعة جيدة.
  4. حرص الطبيب واهتمامه بالمريض في الفحص الأولي حتى دون الحاجة إلى العملية.

علينا الانتباه أن اختيار الطبيب من أهم العوامل التي تزيد من فرص نجاح عملية استئصال الغدة الدرقية.



كيفية الوقاية من أمراض الغدة الدرقية؟

بعد معرفة نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية، وكيفية اختيار افضل طبيب لإجراء عملية استئصال الغدة الدرقية، سنتطرق إلى كيفية الوقاية من أمراض الغدة الدرقية والتي تشمل الآتي:

1. الإقلاع عن التدخين

يحتوي دخان السجائر على سموم تؤثر على الغدة الدرقية، تشمل تلك السموم الثيوسيانات والذي قد يعطل امتصاص اليود، ويمنع من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

2. الحرص على فحص عنق الغدة الدرقية

يعد فحص عنق الغدة الدرقية من الطرق التي تساعد في العثور على مشكلات الغدة الدرقية حيث يمكن اكتشاف الكتل، والتورم في حالة قربها من السطح، ولكن هناك العديد من العقيدات التي لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها لذا في حالة الشعور بأعراض غير عادية ينصح بزيارة الطبيب المختص واستشارته.

3. الحرص على التخفيف من تناول الصويا

يتناول المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية عقار ليفوثيروكسين والذي من الأفضل تناوله على معدة فارغة حيث يمكن الانتظار حوالي 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الطعام من وقت تناول العقار.

يفضل الانتظار أربع ساعات منذ تناول الدواء إذا كنت ستأكل الصويا، وذلك لأن الأبحاث أثبتت أن فول الصويا يمكنه أن يتداخل مع امتصاص الجسم لليفوثيروكسين مما يؤثر على فاعليته.

4. الحرص على زيارة الطبيب بانتظام

يجري الطبيب بعض الفحوصات المنتظمة للتحقق من الصحة العامة، وأيضًا للاطمئنان من صحة الغدة الدرقية.

5. استشارة الطبيب حول مكملات السيلينيوم

يعد السيلينيوم عنصر غذائي موجود في بعض البروتينات حيث تحتوي الغدة الدرقية على أعلى تركيز للسيلينيوم في الجسم، ويساعد السلينيوم في الوقاية من أمراض الغدة الدرقية عن طريق التأكد من الحصول على ما يكفي من المكملات. يمكن أيضًا الحصول على ما يكفي من السيلينيوم عن طريق اتباع نظام غذائي صحي. في النهاية ينصح باتباع طرق الوقاية من امراض الغدة الدرقية، وكذلك اتباع نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية للحفاظ على الصحة العامة.

المصادر

Thyroidectomy

Thyroid Gland Removal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.