اعراض الدوالي في الخصية

يعتبر تواجد الكتل في أحد الخصيتين أو كلاهما من اعراض الدوالي في الخصية التي يمكن معرفتها من خلال التشخيص البدني للطبيب، كذلك تشمل اعراض دوالي الخصيه الإحساس بوجود ثقل أو تورم في كيس الصفن ويتفاقم هذا التورم عند رفع الأثقال.

وبعض المرضى يمكن أن يلاحظوا بعض الأوردة المتورمة والمتعرجة في الخصيتين عن طريق النظر.

وتكمن خطورة اعراض دوالي الخصيه في أنها يمكن أن تتسبب في العقم بالنسبة للمريض، ويمكن أن يكون من اعراض الدوالي في الخصية الفرعية وجود ضمور في أحد الخصيتين.

إذ أن بعض الرياضيون يمكن أن يلاحظوا صغر أحد الخصيتين بالنسبة للأخرى، ويمكن أن يسبب ذلك في بعض الحالات وجود اختلاف في الهرمونات بين الجزء السفلي من الدماغ والغدة النخامية والخصيتين.

ما هي الخصية؟

قبل معرفة اعراض الدوالي في الخصية يجب في البداية معرفة ما هي الخصية، إذ أن الخصيتان تعتبران من أهم الأجزاء التناسلية في الجسم، وتكمن أهميتهما في إنتاجهم للحيوانات المنوية المسؤولة بشكل أساسي عن عملية الحصول على أطفال.

كذلك تكون الخصية مسؤولة عن هرمون التستوستيرون، والذي يكون مسؤول عن ظهور علامات الذكورة عند الرجال، لذلك يعتبر أحد اعراض دوالي الخصيه العقم وقلة الذكورة، وتكون الخصيتين على شكل بيضة ويقعان في كيس الصفن خارج الجسم، وذلك لحاجتهم في التطور في درجة حرارة منخفضة عن درجة حرارة الجسم.

ما هي وظيفة الخصية؟

تكمن خطورة اعراض الدوالي في الخصية في أهمية الوظيفة التي تقوم بها الخصية في الجسم، إذ أن الخصية تقوم بوظيفتين أساسيتين في الجسم وكلاهما يعتبران مهمتان للغاية، وتكون الخصية هي المسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم والذي يكون مسؤول عن ظهور أعراض الذكورة في الجسم، وتطور الأعضاء الجنسية عند الرجال ونمو العظام وبعض الأعراض الأخرى.

كذلك تكون الخصية مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية التي تكون مسؤولة بشكل أساسي عن عملية الحصول على أطفال والتي تعد من أهم المهام في الجنس البشري، لذلك عند ظهور اعراض دوالي الخصيه تكون زيارة الطبيب مهمة لحل تلك المشكلة وعدم التأثير على وظيفة الخصية.

ما هي أمراض الخصية؟

ظهور اعراض الدوالي في الخصية من أحد الأمراض التي تصيب الخصيتين، ويوجد العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب الخصية، والتي تسبب خطورة على المريض ويجب علاجها بطريقة دقيقة وعدم التأثير على الوظيفة التي تقوم بها الخصية، ومن تلك الأمراض:-

• الخصيتين غير نازلتين

يمكن أن تكون الخصيتين غير نازلتين من المشاكل الخلقية الشائعة نسبيًا بين الرجال، والتي يمكن علاجها بواسطة العمليات الجراحية، وذلك لكي لا تؤثر على الخصوبة عند الرجل.

•  الخصيتان القابلتان للانكماش

تكون الخصيتان القابلتان للانكماش من المشاكل التي تقابل الرجال وتتسبب في انتقال الخصيتين بين كيس الصفن والبطن بشكل عشوائي، ولا تؤثر تلك المشكلة على الرجل في حالة وجودهما معظم الوقت في كيس الصفن، ولكن في حالة تخوف الرجل يمكن أن يقوم بعملية جراحية لتثبيتهم.

• سرطان الخصيتين

يعتبر سرطان الخصيتين من الأمراض الشائعة، ولكن لحسن الحظ تكون نسبة العلاج منه مرتفعة على عكس الأنواع الأخرى، كذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الخصوبة عند الرجل، لذلك يجب على الرجل دراسة طرق العلاج المتاحة من السرطان، واختيار الطريقة الأمثل للعلاج بمساعدة الطبيب.

• دوالي الخصية

ظهور اعراض دوالي الخصيه من المشاكل الشائعة بين الرجال، وتظهر نتيجة زيادة النمو في الأوعية الدموية الموجودة في الخصيتين، وتعتبر الدوالي من ضمن الأسباب الرئيسية في العقم عند الرجال، لذلك عند ظهور اعراض الدوالي في الخصية تكون زيارة الطبيب مهمة جدًا بالنسبة للرجل لعلاج تلك المشكلة.

ويعتبر الدكتور أحمد سليمان واحد من أهم الأطباء في علاج اعراض دوالي الخصيه بالأشعة التداخلية في مصر والوطن العربي.

• التواء الخصية

يمكن أن يحدث التواء في الخصية بسبب دورانها في كيس الصفن وانقطاع إمداد الدم عن تلك الخصية، وعند حدوث ذلك فإن المريض يعاني من الألم الشديد والتورم في كيس الصفن، وعند ظهور تلك الأعراض تكون زيارة الطبيب مهمة وذلك للحصول على العلاج المناسب.

ويعتبر التواء الخصية من الأمراض النادرة التي تصيب الخصيتين، والتي يمكن علاجها عن طريق تثبيت الخصية داخل كيس الصفن.

• التهاب الخصية

وجود التهاب في الخصيتين من الأمراض الشائعة بين الرجال النشطين جنسيًا، وذلك لأنه في الغالب ما ينتج من الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا، وفي هذه الحالة يحدث الالتهاب بسبب تغلغل العدوى إلى الخصيتين.

كذلك يمكن أن تكون بعض أنواع البكتيريا والفيروسات هي المتسببة في التهاب الخصيتين، ومن الجيد أن الألم في حالة التهاب الخصيتين لا يظهر بشكل مفاجئ مثل حالة التواء الخصية، لذلك فإنه لا يؤثر بشكل كبير على المريض.

ما هي الدوالي في الخصية؟

عند ظهور اعراض الدوالي في الخصية فإن ذلك يحدث بسبب تورم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، وتشبه هذه الدوالي الموجودة في الرجل بشكل كبير، وفي الغالب ما تتشكل دوالي الخصية أثناء فترة البلوغ، ولكن تظهر اعراض دوالي الخصيه مع مرور الوقت وزيادة نمو تلك الدوالي.

ما هي أسباب الدوالي في الخصية؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اعراض الدوالي في الخصية مثل:-

• عدم عمل الصمامات الموجودة في الاوردة بشكل سليم.
  • يمكن أن تتسبب الغدد الليمفاوية المنتفخة في مشاكل تدفق الدم داخل أوردة كيس الصفن.
  • كذلك يمكن أن يتسبب بطء تدفق الدم داخل تلك الأوردة في تورم تلك الأوردة في ظهور اعراض دوالي الخصيه.

ما هي اعراض الدوالي في الخصية؟

يوجد العديد من اعراض دوالي الخصيه التي يجب على المريض زيارة الطبيب عند الشعور بها مثل:-

• تواجد الكتل في إحدى الخصيتين أو كلاهما يعتبر من أعراض دوالي الخصية.
  • كذلك يمكن أن تتسبب الدوالي في حدوث ضمور في إحدى الخصيتين وصغر حجمها بالنسبة للأخرى.
  • يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تواجد ثقل أو تورم في كيس الصفن، ويزداد هذا الثقل عند رفع الأثقال.
  • يمكن أن تتورم الأوردة داخل كيس الصفن وتكون ظاهرة ومتعرجة، ويمكن رؤيتها بالعين عند بعض الأشخاص.

ما هو تشخيص اعراض الدوالي في الخصية؟

عند ظهور اعراض دوالي الخصيه فإن الطبيب في البداية يقوم بالفحص الذاتي لكيس الصفن لتشخيص تلك الأعراض، وفي حالة الحيرة بالنسبة للطبيب فإنه يستخدم الموجات فوق الصوتية في الحصول على صورة واضحة للمسالك البولية وداخل كيس الصفن، وذلك لتحديد وجود الدوالي بدقة كبيرة.

كيفية علاج الدوالي في الخصية؟

عند ظهور اعراض الدوالي في الخصية فإن الطبيب غالبًا ما يلجأ إلى فحص مشاكل الخصوبة في البداية قبل علاج تلك المشكلة، ويكون علاج الدوالي مهم في حالة تأثيرها على الخصوبة عند الرجل، وفي العادة ما يتم استخدام الجراحة في علاج الدوالي في الخصية.

ويوجد العديد من الطرق الحديثة التي يستخدمها الأطباء وتحتاج إلى دقة عالية، ويعتبر الدكتور أحمد سليمان أحد أهم الأطباء في مجال علاج الدوالي في الخصية باستخدام الأشعة التداخلية في مصر والوطن العربي.

طرق الوقاية من الدوالي في الخصية

تظهر اعراض دوالي الخصيه في العادة بسبب بعض المشكلات الداخلية التي يصعب على الإنسان تجنبها، لذلك يكون من الصعب الوقاية من دوالي الخصية، ولكن من الضروري سرعة علاجها في بداية المشكلة حتى لا تؤثر على الخصوبة ويكون العلاج أسهل.