تكلفة عملية قسطرة البروستاتا

يعاني كثير من الرجال من تضخم البروستاتا وخصوصًا مع تقدم العمر، حيث يصيبهم مشاكل صحية في التبول من التبول الليلي لعدم القدرة على التبول تمامًا مما يؤدي إلى احتباس البول الحاد. يرجى التوجه إلى زيارة الطبيب المختص في حالة الشعور بأعراض مختلفة في التبول حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الحالة حيث قد ينصح المريض بإجراء عملية قسطرة البروستاتا وذلك وفقًا للحالة. يدور في ذهن المريض في ذلك الوقت عدة أسئلة حول تكلفة عملية قسطرة البروستاتا والتي سنتطرق إليها في المقال. في البداية سنتطرق إلى ما هي عملية قسطرة البروستاتا، وأسبابها، ومميزاتها، وعيوبها، ومخاطرها، وما هي تكلفة عملية قسطرة البروستاتا ، وما هي تحضيرات ما قبل العملية، وكيفية اختيار أفضل طبيب لعملية قسطرة البروستاتا.

ما هي عملية قسطرة البروستاتا؟

تعد عملية قسطرة البروستاتا علاج أكثر فعالية في حالة تضخم البروستاتا، وتعد خيار أمثل للرجال الذين يعانون من مشاكل بولية متوسطة إلى شديدة بالإضافة إلى عدم استجابتهم للأدوية. إن عملية قسطرة البروستاتا عملية تستخدم لعلاج مشاكل المسالك البولية التي تسببها تضخم البروستاتا حيث يتم إدخال أداة تسمى منظار القطع من خلال طرف القضيب، وفي الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة الذي يدعى بالإحليل. يساعد منظار القطع الطبيب المختص على رؤية، وتقليم أنسجة البروستاتا الزائدة التي تمنع تدفق البول.

ما هي أسباب عملية قسطرة البروستاتا؟

تعد أسباب عملية قسطرة البروستاتا لها علاقة بأسباب تضخم البروستاتا حيث أنها غير واضحة، ولكن قد تلعب التغيرات الهرمونية دورًا مهمًا في ذلك. تلعب هرمونات الخصية دورًا في أسباب عملية قسطرة البروستاتا على سبيل المثال مع تقدم العمر، تنخفض كمية هرمون التستوستيرون النشط في الدم، ومستويات الاستروجين تبقي كما هي. يحدث تضخم البروستاتا الحميد عندما تؤدي هذه التغييرات الهرمونية إلى نمو خلايا البروستاتا بالإضافة أيضًا إلى العوامل الوراثية بمعنى إصابة أحد أفراد العائلة المقربين بتضخم البروستاتا. تظل الإجابة عن سؤال تكلفة عملية قسطرة البروستاتا غير واضحة، ولكن سنتطرق إليها في الفقرات القادمة.

ما هي مميزات عملية قسطرة البروستاتا؟

هناك عدة مميزات لعملية قسطرة البروستاتا منها

1. تعد اختيار مفيد، وفعال بالنسبة للرجال الذين يعانون من مشاكل المسالك البولية، وعدم السيطرة على المثانة بالإضافة إلى انسداد البروستاتا، وتضخمها.
  2. فوائد عملية قسطرة البروستاتا مؤقتة، ولكن العدوى من أهم مخاطرها.
  3. تعد اختيار مفيد للرجال الذين ينتظرون استجابة الدواء أو في انتظار الجراحة.
  4. تخفف أعراض تضخم البروستاتا بسرعة.
  5. يلاحظ معظم الرجال تدفق أقوى للبول بشكل ملحوظ في خلال أيام قليلة من العملية.

ينصح بزيارة الطبيب المختص واستشارته حتى يصف العلاج المناسب للحالة بالإضافة إلى معرفة تكلفة عملية قسطرة البروستاتا ، ومميزاتها، وعيوبها، ولمعرفة مواعيد المتابعة بعد العملية.

ما هي عيوب عملية قسطرة البروستاتا؟

هناك عدة عيوب لعملية قسطرة البروستاتا منها

• التهاب الإحليل، والمنطقة المحيطة به.
  • صعوبة في التبول.
  • قد تكون عملية قسطرة البروستاتا غير مريحة، وتسبب تقلصات في المثانة.
  • الرغبة المفاجئة في التبول.
  • ظهور قطرات صغيرة أو جلطات الدم في البول لمدة تصل إلى 6 أسابيع.
  • صعوبة في إفراغ المثانة تمامًا.

سنتطرق إلى تكلفة عملية قسطرة البروستاتا في الفقرات القادمة.

ما هي مخاطر عملية قسطرة البروستاتا؟

هناك بعض مخاطر لعملية قسطرة البروستاتا كما هو الحال في أي عملية جراحية والتي تشمل الآتي:

• إصابة المثانة.
  • النزيف.
  • ظهور دم في البول بعد الجراحة.
  • العدوى.
  • فقدان الانتصاب.
  • التبول المؤلم أو الصعب.
  • القذف إلى الوراء حيث يذهب إلى المثانة، وليس خارج القضيب.
  • مشاكل المسالك البولية المزمنة، وخاصة سلس البول.
  • تيار انقسام البول الناتج عن تضيق مجرى البول.
  • التهاب البروستاتا المزمن.

في حالة الشعور بتلك المخاطر ينصح بزيارة الطبيب المختص على الفور واستشارته حول كيفية العلاج والسيطرة على الحالة حتى نصل إلى أفضل النتائج.

سنتطرق إلى معرفة تكلفة عملية قسطرة البروستاتا في الفقرة القادمة.

ما هي تكلفة عملية قسطرة البروستاتا ؟

تعتمد تكلفة عملية قسطرة البروستاتا على عدة عوامل منها:

• اختيار الطبيب المختص.
  • المستشفى الذي ستقام فيها العملية.
  • البلد الذي ستقام فيها العملية.

يتراوح متوسط تكلفة عملية قسطرة البروستاتا نحو 33-38 ألف جنيه مصري.

ما هي تحضيرات ما قبل عملية قسطرة البروستاتا؟

يساعد معرفة تكلفة عملية قسطرة البروستاتا على اتخاذ القرار المناسب بشأن العملية، مما يساعدنا في التطرق إلى تحضيرات قبل عملية قسطرة البروستاتا والتي تشمل الآتي:

• يلجأ الطبيب المختص عادة إلى تنظيم موعد قبل العملية ببضعة أسابيع حتى يتمكن من التأكد من أن العملية مناسبة للحالة الصحية الخاصة بك وذلك من خلال إجراء اختبارات الدم، مخطط كهربية القلب.
  • يمكنك استغلال هذا الموعد كفرصة لطرح جميع الأسئلة حول العملية، ومناقشة أي مخاوف خاصة بك.
  • ينصح بإخبار الطبيب المختص في حالة تناولك دواء لمنع تجلط الدم مثل الوارفارين، أو ريفاروكسابان، أو الأسبرين.
  • تسبب هذه الأدوية نزيفًا حادًا أثناء العملية، لذا ينصح بتوقف تناول هذه الأدوية في الفترة التي تسبق العملية.
  • يجب أن تحاول التقليل من التدخين إذا كنت مدخنًا أو التوقف تمامًا عن التدخين قبل العملية، لأن ذلك يساعد في تقليل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة محتملة مثل التهابات الصدر، والجلطات الدموية.

ما قبل العملية مباشرتاً

• يطلب الطبيب المختص قدوم المريض إلى المستشفى في يوم العملية أو في اليوم السابق.
  • يجب على المريض أن يتوقف عن الطعام والشراب قبل حوالي 6 ساعات من العملية.
  • سيقوم الطبيب المختص بإعطائك مخدر حتى لا تشعر بأي ألم أثناء العملية، سيتم ذلك قبل إجراء العملية مباشرة.

هناك نوعين من التخدير إما:

• مخدر عام يعني فقدان الوعي التام طوال العملية.
  • تخدير العمود الفقري يعني ستكون مستيقظًا أثناء العملية، ولكن لن تكون قادرًا على الشعور بأي شيء تحت الخصر.

نصائح بعد عملية قسطرة البروستاتا

هناك عدة نصائح بعد العملية والتي تشمل الآتي:

• الحرص على شرب الماء.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تجنب الجماع الجنسي لمدة تتراوح بين 1 -2 شهر بعد العملية.
  • تجنب رفع الأحمال الثقيلة لمدة 1 إلى 2 أشهر بعد العملية.
  • الحد من التمارين التي تضغط على الفخذ أو منطقة أسفل البطن.
  • تجنب الكحوليات، والكافيين، والنيكوتين.
  • الحد من استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي يمكن أن تسبب الجفاف مثل مزيلات الاحتقان، ومضادات الهيستامين.

كيفية اختيار أفضل طبيب لعملية قسطرة البروستاتا؟

بعد معرفة تكلفة عملية قسطرة البروستاتا ، وتحضيرات المريض ما قبل العملية سنتطرق إلى أهم العوامل التي تساعد على اختيار أفضل طبيب لعملية قسطرة البروستاتا والتي تشمل الآتي:

1. أن يكون الطبيب حاصل على درجة علمية عالية مثل الماجستير أو الدكتوراه أو البورد الأمريكي.
  2. أن يكون الطبيب ذو كفاءة، وخبرة، وسمعة جيدة.
  3. أن يكون الطبيب متمرس جيد لعملية قسطرة البروستاتا.
  4. حرص الطبيب على المريض في الفحص الأولي حتى دون الحاجة إلى العملية.
  5. حرص الطبيب على توضيح كافة الأسئلة التي تدور في ذهن المريض من تكلفة عملية قسطرة البروستاتا إلى كيفية الوقاية من تضخم البروستاتا، وغيرها من الأسئلة التي تساعد المريض على بناء الثقة مع الطبيب.