كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تلعب دورًا مهمًا في العديد من الأنظمة المختلفة في جميع أنحاء الجسم، لذا عند حدوث خلل في الغدة الدرقية حيث تنتج الكثير أو القليل من تلك الهرمونات يؤدي ذلك إلى حدوث أمراض الغدة الدرقية. سنتعرف في المقال على أمراض الغدة الدرقية، أسباب استئصال الغدة الدرقية، والأعراض، والمضاعفات، والمميزات، والعيوب، والمخاطر من استئصال الغدة الدرقية، وما هي عملية استئصال الغدة الدرقية، و كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية.

ما هي أمراض الغدة الدرقية؟

تعد الغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة حيث تقع في قاعدة الرقبة أسفل مركز الحلق مباشرة، حيث تعد أيضًا جزء من شبكة معقدة من الغدد تسمى نظام الغدد الصماء. ونظام الغدد الصماء مسؤول عن تنسيق العديد من أنشطة الجسم حيث تعمل على تصنيع الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

تتضمن أمراض الغدة الدرقية الآتي:

• فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.
  • مرض جريفز.

فرط نشاط الغدة الدرقية

تكون الغدة الدرقية مفرطة النشاط حيث تنتج الكثير من هرمونات الغدة الدرقية مما تسبب تسريع في العديد من وظائف الجسم. يعد مرض جريفز من الأسباب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يصيب حوالي 70 % من الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية.

قصور الغدة الدرقية

يعد قصور الغدة الدرقية عكس فرط نشاط الغدة الدرقية حيث تكون الغدة الدرقية غير نشطة، ولا يمكنها إنتاج ما يكفي من هرموناتها مما يسبب بُطء في بعض وظائف الجسم. يحدث قصور الغدة الدرقية غالبًا بسبب التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، أو الجراحة التي أزالت الغدة الدرقية، أو التلف الناتج عن العلاج الإشعاعي.

التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو

يسمى أيضًا التهاب الغدة الدرقية الليمفاوي المزمن، ويعد السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية، ويمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند النساء في منتصف العمر، ويحدث التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الغدة الدرقية، ويدمرها ببطء، ويؤثر على قدرتها على إنتاج الهرمونات.

مرض جريفز

يعد مرض جريفز اضطراب مناعي ذاتي يحدث عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الغدة الدرقية عن طريق الخطأ مما يسبب الإفراط في إنتاج الهرمون المسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي حيث يعد السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية. يرجى التوجه إلى الطبيب المختص في حالة الشعور بأي تغيير في وظائف الجسم لاستشارته، ومعرفة كيفية التعامل مع أمراض الغدة الدرقية بالإضافة إلى معرفة كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية، وهل الوضع يستدعي لعمل العملية أم لا.

ما هي عملية استئصال الغدة الدرقية؟

تساعد معرفة كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية في اتخاذ القرار بشأن العملية بالإضافة إلى اختيار طبيب مختص ذو خبرة، وكفاءة عالية بعملية استئصال الغدة مما يزيد من نسبة نجاح العملية. تعد عملية استئصال الغدة الدرقية إجراء جراحي لإزالة كلية أو جزئية للغدة الدرقية، يمكن إجراؤها من خلال شق أفقي صغير في مقدمة الرقبة حيث يمكن إزالة الغدة الدرقية بأكملها أو مجرد فص واحد، أو جزء من الفص والبرزخ أو غيرها من الهياكل. يعود المريض إلى المنزل في نفس يوم الجراحة، ولكن بعض المرضى يقضون الليل في المستشفى حتى يراقب الفريق الطبي مستويات الكالسيوم في الدم، ويحتاج الطبيب إلى وصف عقار ليفوثيروكسين للمريض وهو يمثل هرمون الغدة الدرقية الاصطناعي حيث يأخذ عن طريق الفم، وذلك اعتمادًا على طبيعة عملية الاستئصال.

كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية؟

تعتمد الإجابة عن كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية على عدة عوامل منها:

1. اختيار الطبيب المختص ذو كفاءة، وخبرة عالية في عملية استئصال الغدة الدرقية.
  2. البلد الذي تقام فيه العملية.
  3. المستشفى الذي ستقام فيها العملية.

تساعدنا العوامل السابقة في معرفة كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية، ومن ثم تتراوح تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية حوالي 37-40 ألف جنيه مصري. إلى هنا تتضح إجابة كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية، السؤال الذي يشغل ذهن الكثير منا.

ما هي أسباب استئصال الغدة الدرقية؟

يوصى الطبيب المختص باستئصال الغدة الدرقية في حالة المعاناة من الحالات الآتية:

• سرطان الغدة الدرقية الذي يعد السبب الأكثر شيوعًا لاستئصال الغدة الدرقية.
  • تضخم الغدة الدرقية غير السرطاني.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • عقيدات الغدة الدرقية غير المحددة أو المشبوهة.

من الجدير بالذكر أنه في حالة المعاناة من الحالات السابقة، يلجأ الطبيب المختص إلى استئصال الغدة الدرقية، ولكن في ذلك الوقت هناك سؤال يشغل ذهن المريض عن كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية، ولكن لا تقلق عزيزي القارىء سنتطرق للإجابة عن السؤال في الفقرات القادمة.

ما هي أعراض استئصال الغدة الدرقية؟

تشمل أعراض استئصال الغدة الدرقية الآتي:

• التهاب مؤقت في الحلق.
  • الشعور بألم في الرقبة.
  • صعوبة في الحلق.
  • ضعف في الصوت.

قد يحتاج الطبيب المختص إلى تقييد النظام الغذائي في مساء الجراحة، ولكن في معظم الحالات، يمكن أن يعود إلى طبيعته في اليوم التالي.

ما هي مضاعفات استئصال الغدة الدرقية؟

تتضمن مضاعفات استئصال الغدة الدرقية الآتي:

• النزيف.
  • إصابة العصب الحنجري المتكرر.
  • قصور جارات الدرق.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • عاصفة التسمم الدرقي.
  • إصابة العصب الحنجري العلوي.
  • العدوى.

في حالة حدوث تلك المضاعفات، يرجى التوجه إلى الطبيب المختص على الفور لمعرفة كيفية التعامل مع مضاعفات استئصال الغدة الدرقية، وإذا كنت تتساءل عن كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية، فنود أن نوضح أن تكلفة العملية تُحدد بناءًا على عدة عوامل تختلف بحسب المكان والطبيب والتقنيات المستخدمة.

ما هي مميزات استئصال الغدة الدرقية؟

تتميز عملية استئصال الغدة الدرقية أنها تعالج اضطرابات الغدة الدرقية مثل السرطان، والتضخم غير السرطاني للغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، وتعد علاجًا ممتازًا لمرض جريفز مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الوفيات، وتقليل المضاعفات الطبية والنفسية، والحد من مخاطر الانتكاس بالإضافة إلى انخفاض تكاليف الرعاية الصحية على المدى الطويل.

ما هي عيوب استئصال الغدة الدرقية؟

تشمل عيوب استئصال الغدة الدرقية الآتي:

• قصور الغدة الدرقية الدائم.
  • الشعور بآلام في الرقبة.
  • نقص في الكالسيوم وفيتامين د.
  • العلاج بالهرمونات البديلة في بعض الحالات.

تظل الإجابة عن سؤال كم تكلفة عملية استئصال الغدة الدرقية غير واضحة، ولكن سنتعرف عليها في الفقرات القادمة.

ما هي مخاطر استئصال الغدة الدرقية؟

تشمل مخاطر استئصال الغدة الدرقية الآتي:

• حدوث نزيف تحت جرح الرقبة حيث يظهر انتفاخ في الجرح، وتضخم في الرقبة، وربما تضغط الهياكل داخل الرقبة، وتتداخل مع التنفس.
  • عاصفة الغدة الدرقية: عند إجراء عملية استئصال الغدة الدرقية لعلاج فرط نشاط الغدة، قد يكون هناك زيادة في هرمونات الغدة الدرقية في الدم، ولكن تلك المخاطر نادرة الحدوث لأن الأدوية التي يتناولها المريض قبل العملية تمنع هذه المشكلة.
  • عدوى الجرح حيث ينطوي أي شق جراحي على خطر إصابة الموقع بالعدوى.
  • تغييرات في الصوت مثل بحة في الصوت.
  • قصور جارات الدرق يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.
  • إصابة العصب الحنجري المتكررة.

The 6 Common Thyroid Problems & Diseases