ماهي-عقيدات-الغدة-الدرقية

ما هي عقيدات الغدة الدرقية

عقيدات الغدة الدرقية..هل تُثير القلق؟ لحُسن الحظ، العقيدات لا تشكل خطرًا كبيرًا لأن معظمها تكتلات حميدة، عدا القليل من الحالات التي تتحول فيها تلك التكتلات إلى أورامًا سرطانية، وهي الحالة الأقل شيوعًا.

سوف نُبيّن فيما يلي كل ما يدور حول العقيدات وأعراضها، وطرق علاجها. تابع القراءة.

ما هي عقيدات الغدة الدرقية؟

عقيدات الغدة الدرقية هي نمو غير طبيعي لخلايا الغدة الدرقية على هيئة تكتلات. أما عن الغدة الدرقية، فهي أحد أجزاء جهاز الغدد الصماء، تُشبه الفراشة شكلًا وتقع في مقدمة العنق أسفل تفاحة آدم (الحنجرة). تفرز الغدة الدرقية هرمونات مختلفة في مجرى الدم تتحكم في درجة حرارة الجسم، والهضم، ووظائف القلب والعمليات الحيوية في جسم الإنسان.

ما هي عقيدات الغدة الدرقية

أسباب ظهور عقيدات الغدة الدرقية

تنمو أنسجة الغدة الدرقية بصورة غير طبيعية لأسباب غير معروفة حتى الآن، ومن المُرَّجح أن ظهور العقيدات  قد ينتج عن أحد العوامل أو الأمراض التالية:

• وجود عامل وراثي لنمو العقيدات.
  • الجنس، فالنساء أكثر عرضةً للإصابة بـ العقيدات.
  • التهاب هاشيموتو، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية.
  • التهابات الغدة الدرقية.
  • نقص اليود، وهو عنصر أساسي تتكون منه هرمونات الغدة الدرقية.

العقيدات وأعراضها

عقيدات الغدة الدرقية وأعراضها: قد تلاحظ وجود تكتلات أو بروزات في منطقة الرقبة فتستدل من ذلك على إصابتك بـ العقيدات ، وللأسف، إن كانت تلك العقيدات كبيرة؛ سوف تضغط على الأنسجة المجاورة مُسببةً الأعراض الآتية:

• صعوبة في البلع أو التنفس.
  • بحة أو تغير في الصوت.
  • ألم في الرقبة
  • تضخم الغدة الدرقية.

يمكن أن تؤدي العقيدات  إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية وفرط إنتاج هرموناتها، وتشمل أعراضها ما يلي:

• فقدان الوزن.
  • فرط التعرّق.
  • صعوبة النوم.
  • مشاكل في الرؤية أو تهيج في العين.
  • زيادة أو نقصان الشهية.
  • تساقط الشعر.
  • مشاكل في خفقان القلب (ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة).

وأخيرًا، إذا كانت العقيدات  ناتجة عن التهاب هاشيموتو الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو قصورها؛ سيشعر المريض بالأعراض التالية:

• الإرهاق.
  • النسيان.
  • زيادة الوزن.
  • جفاف الشعر وتساقطه.
  • عدم تحمل الطقس البارد.
  • غزارة دم الطمث بالنسبة للسيدات.

والآن، بعد أن تبيّنت لنا طبيعة عقيدات الغده الدرقيه وأعراضها، سوف نُشير إلى طرق تشخيص وعلاج تلك العقيدات.

تشخيص العقيدات

قد يشعر المريض بنفسه بوجود عقيدة في رقبته، لكن أحيانًا تكون تلك العقيدات صغيرة فلا يستطيع ملاحظتها في المرآة أو باللمس، إليكَ بعض طرق التشخيص الطبية:

• فحص مستوى هرمونات الغدة الدرقية: تُجرى اختبارات الدم لفحص مستوى الهرمونات التي تُفرزها الغدة الدرقية، لكن في أغلب الأحيان يكون هذا الفحص غير كافيًا للكشف عن وجود العقيدات..
  • تصوير الغدة الدرقية بالموجات فوق الصوتية (الإيكو أو السونار): يُحدد هذا الفحص طبيعة العقيدات إن كانت تكيُّسات مملوءة بسائل أو كتلةً صلبة، وكذلك تحديد حجم العقيدة وشكلها.
  • أخذ عينة من العقيدات: تؤخذ عينة من العُقيدة بإبرة دقيقة لفحص خلاياها في المُختبر تحت الميكروسكوب (يُستخدم ذلك الفحص في تشخيص العقيدات الحميدة).
  • الفحص الذري: يُستخدم هذا الفحص للتفرقة بين العقيدات الحميدة والخبيثة عن طريق مقارنة درجة امتصاص عنصر اليود المُشع بعد حقن كمية صغيرة منه للمريض.

علاج عقيدات الغدة الدرقية جراحيًا

تُعد عملية استئصال عقيدات الغدة الدرقية هي الحل الأمثل للتخلص من العقيدات  وأعراضها. وهناك بعض أنواع العقيدات التي تكون في شكل تكيسات مملوءة بسوائل تُعالج عن طريق سحب السائل الذي تحتويه.

يمكنك الآن التواصل مع أرقام عيادة دكتور أحمد حسن سليمان – استشاري الأشعة التداخلية والحاصل على درجة الدكتوراه في الاشعة التشخيصية والتداخلية-ولا تُهمل شعورك بوجود العقيدات  وأعراضها، لأن الكشف المُبكر سوف يساعدك في بدء رحلة العلاج قبل تدهور حالتك وظهور المضاعفات.