وجود كتلة في الثدي عند البنات

قد تعاني بعض الفتيات عند الفحص البدني من وجود كلكيعة في الثدي كما يتم وصفها في ذلك الوقت، وعند وجود كتلة في الثدي عند البنات فإنها تبدأ في القلق من أنه ورم سرطاني، على الرغم من أن الكتلة في الغالب ما تكون ناتجة عن الأورام الحميدة بنسبة تتعدى 90% لذلك عند الفحص البدني وتواجد الكتلة لا يجب القلق بشدة.

ولكن تكون زيارة الطبيب للتعرف على نوع الورم أهم للحصول على العلاج المناسب بعد ذلك.

عند تواجد كلكيعة في الثدي بعد الفحص البدني يلجأ الطبيب إلى التصوير الإشعاعي بعد ذلك، وذلك لتحديد نوع الورم المسؤول عن وجود كتلة في الثدي عند البنات ويعتبر الرنين المغناطيسي من أهم الطرق التي يلجأ إليها الطبيب لتحديد نوع الورم، إذ يقوم الطبيب بحقن سائل التباين الذي يضيء بسرعة في حالة الأورام السرطانية ويضيئ ببطء في حالة الأورام الحميدة.

ما هي كتلة في الثدي عند البنات؟

عند وجود كتلة في الثدي عند البنات فإنها في الغالب تدل على وجود ورم حميد أو سرطاني في الثدي، ويختلف الورم الحميد في أنه يكون إسفنجي في قوامه وبيضاوي أو كروي الشكل ومتحرك داخل الثدي، لذلك عند وجود كلكيعة في الثدي قابلة للتحرك فإنها في الغالب ما تدل عن ورم حميد في الثدي.

ولكن في حالة الورم السرطاني فإن الكتلة تكون غير محددة الشكل وذات ندوب، بجوار ذلك تكون تلك الكتلة ثابتة داخل الثدي كأنها متصلة بالخلايا والأنسجة المجاورة.

وتتسبب تلك الكتل في نزول إفرازات من الثدي قد يكون لونها دال على نوع الورم في الثدي، إذ أنها تكون شفافة أو تشبه لون الشاي في حالة الورم السرطاني، ولكن في حالة الورم الحميد فإنها تكون خضراء أو صفراء في بعض الحالات.

أسباب وجود كتلة في الثدي عند البنات

عند تواجد كلكيعة في الثدي عند البنات فإن الأسباب وراء تلك الكتلة تكون متشابهة في حالة الكتل السرطانية أو الحميدة، ومن الضروري معرفة بعض الأسباب التي يمكن تجنبها للوقاية من وجود كتلة في الثدي عند البنات ولكن يوجد بعض الأسباب الطبيعية التي لا يمكن تجنبها بالرغم من ذلك، ومن تلك الأسباب:-

• يعتبر التدخين وشرب الكحوليات من الأسباب الرئيسية في الإصابة بأنواع السرطان المختلفة ومنها سرطان الثدي.
  • عند وصول المرأة لسن اليأس فإن بعض التغيرات الهرمونية داخل الجسم قد تتسبب في الإصابة بالكتل في الثدي سواء الحميدة أو السرطانية.
  • على غير المتوقع عند معظم النساء، ولكن يعتبر الحمل من أحد الأسباب وراء ظهور الكتل في الثدي، لذلك تكون عملية فحص الثدي في حالة الحمل في غاية الأهمية.
  • يجب على النساء مراعاة العودة للطبيب في حالة الرغبة في تناول بعض الأدوية التي تساعد في منع الحمل، وذلك لدراسة مخاطر تلك الأدوية التي تشمل الإصابة بالكتل في الثدي.

أعراض وجود كتلة في الثدي عند البنات

عند وجود كلكيعة في الثدي عند البنات فإن الأعراض تكون مختلفة في حالة الورم السرطاني والورم الحميد على عكس الأسباب، وفي الغالب ما يكون تحديد نوع الورم الأولي عن طريق تلك الأعراض قبل لجوء الطبيب للتصوير الإشعاعي، وفي حالة الورم الحميد تنقسم الأعراض إلى:-

• يعتبر الألم في الثدي من الأعراض التي تسببها الأورام الحميدة.
  • يمكن أن يتسبب الورم الحميد في ظهور اللون الأحمر على الثدي.
  • في بعض الحالات يتسبب في نزول إفرازات باللون الأخضر والأصفر من الثدي.

وفي حالة الأورام الخبيثة فإن الأعراض تختلف مثل:-

• يتسبب الورم في نزول إفرازات شفافة أو مشابهة للون الشاي.
  • يمكن ظهور بعض الندوب على الثدي من الخارج في حالة ظهور الورم في الخارج.
  • يتسبب الورم السرطاني كذلك في تغير في لون وشكل الحلمة في الثدي، وتعتبر تلك من أكثر العلامات على الورم السرطاني.

وفي جميع حالات مع وجود كتلة في الثدي عند البنات ومع ظهور الأعراض، تكون سرعة زيارة الطبيب مهمة للحصول على العلاج لتلك الأورام.

تشخيص وجود كتلة في الثدي عند البنات

في الغالب ما يبدأ الطبيب بالفحص البدني الذاتي للبنت، وعند الشعور بتواجد كلكيعة في الثدي فإن الطبيب يلجأ إلى بعض الطرق لتحديد نوع الورم المتواجد في الثدي وتحديد نوع العلاج المناسب بناءًا على ذلك، ومن الطرق المستخدمة في التشخيص:-

• التصوير بالموجات فوق الصوتية

عند التصوير بالموجات فوق الصوتية يقوم الطبيب بتحديد نوع الورم بتحديد شكل الورم في الثدي، إذ أنه في حالة الورم السرطاني تكون الخلايا غير منتظمة الشكل وذات زوايا وندوب، ولكن في حالة الورم الحميد تكون الخلايا بيضاوية أو كروية الشكل.

• الخزعة من الثدي

عند وجود كلكيعة في الثدي قد يلجأ الطبيب إلى أخذ خزعة من الثدي، ومن ثم فحص تلك الخزعة تحت المجهر لتحديد نوع الورم في الثدي، وفي حالة كان الورم سرطاني تظهر الخلايا تحت المجهر غير منظمة ولها نواة كبيرة الحجم بالنسبة للخلايا الطبيعية، ولكن في حالة الورم الحميد فإنها تظهر بشكل منظم أكثر ويمكن تميزها بواسطة بعض الصبغات.

• الرنين المغناطيسي

يعتبر الرنين المغناطيسي أفضل الطرق التي يستعملها الأطباء لتحديد نوع الورم في الثدي، إذ أن الطبيب يقوم في البداية بحقن سائل التباين داخل ثدي المرأة ثم بعد ذلك يقوم بالتصوير، وفي حالة الورم السرطاني تضيء الخلايا بشكل سريع وتتلاشى بنفس السرعة، ولكن في حالة الورم الحميد فإن الخلايا تضيء ببطء ثم لا يتلاشى منها الضوء مرة أخرى.

هل وجود كتلة في الثدي عند البنات دلالة على وجود أورام؟

ليس بالضرورة أن يدل تواجد كلكيعة في الثدي على وجود الأورام، إذ أنها يمكن أن تدل على وجود تكيسات في الثدي أو بعض الأورام الليفية، لذلك عند تواجد كلكيعة في الثدي يلجأ الطبيب للفحص البدني ومن ثم الأشعة للتأكد من نوع تلك الكتلة قبل اللجوء لمرحلة العلاج.

هل وجود كتلة في الثدي عند البنات دلالة على وجود سرطان؟

ليس من الضروري أن يدل وجود كلكيعة في الثدي على الورم السرطاني، ولكن على العكس فإن الأورام السرطانية تكون هي الأقل شيوعًا بين النساء بنسبة تصل إلى 6%، لذلك عند الإحساس بوجود كتلة في الثدي لا يجب القلق بشدة، ولكن يجب زيارة الطبيب لتحديد السبب وراء هذه الكتلة والعلاج المناسب لتلك الكتلة.

متى تذهب للطبيب؟

لا يجب على البنت القلق بشدة عند تحسس تواجد كتلة في الثدي، ولكن بالرغم من ذلك تكون زيارة الطبيب مهمة في معظم الحالات لتحديد نوع تلك الكتلة والعلاج المناسب لها، إذ يمكن أن يتسبب إهمال العلاج في انتشار هذا الورم عبر أعضاء الجسم المختلفة وزيادة خطورته.

من أفضل الأماكن التي يمكن الاعتماد عليها في تشخيص وجود كتل تظهر في الثدي أو الشك بالإصابة بأي ورم، هو مركز الدكتور أحمد سليمان استشاري استئصال أورام الثدي الحميدة بجامعة عين شمس ومستشفى عين شمس التخصصي.

كيفية الوقاية

في بعض الحالات يمكن الوقاية من تواجد كتلة في الثدي عند البنات بممارسة بعض العادات الجيدة مثل:-

• الرضاعة لفترة طويلة بعد الولادة.
  • تجنب شرب الكحول بكميات كبيرة.
  • تجنب التدخين بكميات كبيرة، إذ يعتبر التدخين من أهم مسببات السرطان.
  • ممارسة الرياضة بصورة مستمرة والحفاظ على وزن الجسم السليم وعدم الزيادة في الوزن.
  • تجنب تناول الأدوية الهرمونية بصورة مستمرة، والعودة للطبيب قبل تناول أي كميات منها.