تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار

تشير الدراسات إلى أن ٧٠ إلى ٨٠ في المائة من النساء يتعرضن للإصابة بالأورام الليفية، مما يجعل السؤال عن تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار شائع جدًا في مجال أمراض النساء.

تنمو الأورام الليفية في الرحم أو حوله وتختلف أحجامها من حجم حبة البازلاء إلى أحجام أكبر بكثير، ولكن لا داعي للقلق حيث تصنف الأورام الليفية ضمن الأورام الحميدة ومن الشائع أنها لا تسبب عواقب صحية خطيرة إلا في حالات نادرة.

تعتمد تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار على حجم الورم، وعلى الحالة الصحية بالإضافة إلى خبرة الطبيب الجراح.

سنتعرف فيما يلي أكثر عن الأورام الليفية، وعن أسبابها، والأعراض وطرق العلاج الممكنة، بالإضافة إلى تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار.

ما هو الورم الليفي؟

الأورام الليفية من الأورام غير السرطانية، التي تنمو داخل الرحم أو حوله وتتكون من خلايا العضلات الملساء والنسيج الضام الليفي.

لا يدرك كثير من النساء أنهن مصابين بالورم الليفي لأنه في معظم الحالات لا يسبب أي أعراض، ويتم الكشف عنها أثناء الفحوصات والاختبارات أو الفحوصات الروتينية لأمراض النساء.

ويسبب الورم الليفي أحيانًا عدة أعراض لدى بعض النساء منها:-

• إمساك.
  • كثرة التبول.
  • آلام أسفل الظهر.
  • آلام أثناء الجماع.
  • نزيف من فترة لأخرى.
  • زيادة فترات وصعوبة الدورة الشهرية.
  • يؤثر أحيانًا على الحمل وقد يسبب العقم في بعض الحالات.

ما هي أسباب الورم الليفي؟

تعددت الأبحاث حول معرفة أسباب الإصابة بالورم الليفي ولكن لا تزال الأسباب غير واضحة حتى الآن، ولكن تم التوصل إلى احتمالية ارتباط تطورها بعدة عوامل منها:-

• هرمون الاستروجين والبروجسترون

تزداد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أثناء الحمل، وتميل الأورام الليفية في هذه الحالة إلى زيادة حجمها والعكس صحيح، فعند انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون تميل الأورام الليفية إلى الانكماش.

• العوامل الوراثية

تؤثر العوامل الوراثية أحيانًا على تطور الأورام الليفية، مثلًا في حالة وجود قرابة مشتركة مصابة بالورم الليفي يؤدي ذلك إلى خطر الإصابة بالأورام الليفية.

• اللحوم الحمراء والكحول والكافيين

يوجد دليل يشير إلى أن اللحوم الحمراء والكحول والكافيين ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية، ويمكن تقليل هذه المخاطر بتناول الفواكه والخضروات.

• الإنجاب

يرتبط الإنجاب بخفض خطر الإصابة بالأورام الليفية، وينخفض الخطر في كل مرة تلد فيها المرأة.

• الوزن الزائد

ترتبط السمنة والوزن الزائد بزيادة خطر الإصابة بالأورام الليفية.

أين تنشأ الأورام الليفية؟

تنمو الأورام الليفية في أي مكان في الرحم، ولها عدة أنواع تختلف باختلاف مكان نمو الورم وتلك الأنواع هي:-

• الأورام الليفية داخل الرحم

أكثر الأنواع شيوعًا وتنمو في جدار عضلات الرحم.

• الأورام الليفية تحت المصل

تنمو هذه الأورام خارج جدار الرحم إلى الحوض، وتصل إلى أحجام كبيرة جدًا.

• الأورام الليفية تحت المخاطية

تنمو هذه الأورام تحت البطانة الداخلية للرحم في طبقة العضلات، وتنمو أيضًا في تجويف الرحم.

كيف يمكن علاج الأورام الليفية؟

في معظم الأحيان لا تحتاج الأورام الليفية إلى العلاج إذا لم تسبب أيًا من الأعراض السابق ذكرها، وتتقلص وتختفي هذه الأورام بصورة طبيعية دون علاج خاصة بعد انقطاع الطمث.

في حالة ظهور أعراض الإصابة بالأورام الليفية يجب زيارة الطبيب، وعادةً ما يوصي الطبيب بالأدوية للمساعدة في تخفيف الأعراض أو تقليص الأورام، وفي حالة عدم التحسن يلجأ الطبيب إلى الجراحة.

تعتمد طريقة العلاج المناسبة على كلًا من:-

• السن.
  • الحالة الصحية.
  • شدة الأعراض.
  • عدد وحجم الأورام الليفية.
  • العلاجات السابقة لتلك الأورام في حالة تواجدها.

تعتبر إزالة الورم الليفي بالمنظار من أفضل طرق العلاج الجراحية، وقد تكون تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار أقل من إزالته بالعمليات الجراحية العادية.

هل يمكن علاج الأورام الليفية طبيعيًا؟

تتقلص وتختفي الأورام الليفية دون علاج في كثير من الحالات إلا في حالة الأعراض السابق ذكرها نلجأ للعلاج بالأدوية أو الجراحة أو العلاجات الطبيعية.

تعددت الأبحاث حول الأطعمة التي تسبب خطر الإصابة بالأورام الليفية والأطعمة الأخرى التي تساعد في علاجها، حيث تساعد بعض التغييرات في النظام الغذائي في تحسين بعض الأعراض.

وتتناول النقاط التالية علاج الأورام الليفية طبيعيًا:-

• اللحوم الحمراء

تشير بعض الأبحاث أن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والأطعمة الغنية بالطاقة تزيد من خطر الإصابة بالأورام الليفية، لذلك يُنصح باستبدال اللحوم الحمراء مثل لحوم البقر باللحوم البيضاء مثل لحوم الدواجن.

تساعد هذه الخطوة في تحسين الحالة الصحية بشكل عام وليس بالنسبة إلى الأورام الليفية فقط، حيث أن زيادة اللحوم الحمراء يؤدي إلى زيادة مستوى الكوليسترول، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

• الفيتامينات

تناول الفاكهة والأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ المشتق من الحيوانات يساعد في تقليل نسبة الإصابة بالأورام الليفية، وتعتبر منتجات الألبان والأسماك مصدر غني بفيتامين أ.

توجد أطعمة أخرى تحتوي على فيتامينات معينة تحمي من الأورام الليفية مثل:-

• الفول.
  • منتجات الصويا.
  • الفواكه الحمضية مثل الليمون.
  • الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة.
  • الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التوت.
  • الخضروات الخضراء مثل البروكلي والخس.

يمكن أيضاً تناول مكملات الفيتامينات للحصول على كميات مناسبة من الفيتامينات في حالة عدم القدرة على الحصول عليها من النظام الغذائي.

• العلاج بالأعشاب

تساعد بعض الأعشاب مثل الشاي الأخضر في تقليل تلف الخلايا، لما يحتويه من مضادات الأكسدة التي تساعد على منع حدوث الإجهاد التأكسدي.

وتوجد عناصر أخرى مثل الكركمين الموجود في الكركم، والذي يعمل على تدمير الخلايا الليفية أو منعها من التكاثر لما يحتويه من مضادات الأكسدة والالتهابات والجراثيم.

ما هي طرق إزالة الورم الليفي؟

لا تستجيب الأورام الليفية أحيانًا للعلاجات السابقة مما يؤدي إلى اللجوء للعمليات الجراحية لإزالة الورم، وتوجد عدة طرق لإزالة الورم الليفي منها:-

• استئصال الرحم

يزيل الجراح الرحم إزالة جزئية أو كلية لإزالة الأورام الليفية الكبيرة جدًا، وتجنب النزيف المفرط بالإضافة إلى عدم رجوع الأورام الليفية مرة أخرى.

• استئصال الورم العضلي

هو إزالة الأورام من الجدار العضلي للرحم، وذلك للأشخاص الذين ما زالوا يرغبون في الإنجاب، ولكن لا يساعد هذه النوع المصابين بأورام كبيرة.

• استئصال بطانة الرحم

يمكن إزالة بطانة الرحم عندما تكون الأورام قريبة من السطح الداخلي للرحم، وتُعد هذه العملية بديلًا لاستئصال الرحم لدى بعض المصابين.

• إصمام الورم الليفي الرحمي

يعني ذلك قطع إمداد الدم للورم الليفي مما يؤدي إلى تقلص حجم الورم، ويتم ذلك عن طريق حقن مادة كيميائية من خلال قسطرة في أي شرايين تمد الأورام الليفية بالدم.

تزيل هذه العملية الأعراض لدى حوالي ٩٠٪ من المصابين ولكنها غير مناسب أثناء الحمل، أو للأشخاص الذين لا زالوا يرغبون في الإنجاب.

ما هي عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار؟

إزالة الورم الليفي بالمنظار عملية جراحية طفيفة لإزالة الورم الليفي، وذلك باستخدام أدوات جراحية صغيرة خاصة يتم إدخالها من خلال شق صغير أو أكثر في البطن، دون الحاجة إلى الجراحات الكبيرة الأخرى.

تعتمد مدة العملية على خبرة الطبيب والفريق المساعد له، ويعتبر الدكتور أحمد سليمان الاستشاري في الأشعة التداخلية من أفضل الأطباء في مصر لإجراء هذه العملية.

كم تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار؟

تختلف تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار عن تكلفة إزالة الورم بالعمليات الجراحية العادية، وتعتمد تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار على عدة محاور منها:-

• خبرة الطبيب الجراح

تختلف تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار من طبيب لآخر باختلاف خبرته وشهرته، بالإضافة إلى طبيب التخدير الذي يتعامل معه، يعتبر الدكتور أحمد سليمان من أفضل الأطباء الاستشاريين في مجال الأشعة التداخلية والعمليات الجراحية بالمنظار.

• مكان إجراء العملية

تؤثر جاهزية واستعداد المستشفى أو المركز الطبي على تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار وذلك تبعًا لاستعداد الفريق الطبي، وتطور الأجهزة الطبية المستخدمة.

• الرعاية الصحية

تزيد الرعاية الصحية للمريض بعد العملية من تكلفة عملية إزالة الورم الليفي بالمنظار باختلاف المكان والحالة الصحية للمريض ورفاهية الإقامة.