علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

علاج تضخم البروستاتا لكبار السن

يواجه كبار السن كثير من المشاكل الصحية، والتي من ضمنها تضخم البروستاتا حيث يرجى زيارة الطبيب المختص في حالة الشعور بأعراض تضخم البروستاتا حتى يصف العلاج المناسب بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع علاج تضخم البروستاتا لكبار السن. سنتطرق في المقال إلى معنى البروستاتا، وما هي أمراض البروستاتا، وما هي أسباب تضخم البروستاتا لكبار السن، وما هي الأعراض، وما هو التشخيص، والمضاعفات، كذلك ما هو علاج تضخم البروستاتا لكبار السن.

ما هي البروستاتا؟

تعد البروستاتا جزء من الجهاز التناسلي الذكري، والذي يتضمن القضيب، والبروستاتا، والحويصلات المنوية، والخصيتين، وتقع البروستاتا أسفل المثانة مباشرة، أمام المستقيم، ويشبه حجمها حجم حبة الجوز، وتحيط بالإحليل (الأنبوب الذي يفرغ البول من المثانة) حيث تنتج السوائل التي تشكل جزءًا من السائل المنوي. تميل البروستاتا إلى الزيادة في الحجم مع تقدم العمر للرجل مما يؤدي إلى تضييق، وتقليل تدفق البول، وهو ما يدعى تضخم البروستاتا الحميد، لذا فإن معظم مشاكل البروستاتا ليست سرطانية، سنتطرق إلى علاج تضخم البروستاتا لكبار السن في الفقرات القادمة.

ما هي أمراض البروستاتا؟

هناك 3 أمراض شائعة التهاب البروستاتا، وتضخم البروستاتا غير سرطاني (تضخم البروستاتا الحميد)، وسرطان البروستاتا.

التهاب البروستاتا

يمكن أن يصيب التهاب البروستاتا الرجال في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرجال الأصغر سنًا الذي تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا.

الأنواع الرئيسية لالتهاب البروستاتا:

  • التهاب البروستاتا الجرثومي نتيجة عدوى بكتيرية حادة أو مزمنة.
  • التهاب البروستاتا غير البكتيري المعروف أيضًا باسم متلازمة آلام الحوض المزمنة.

تضخم البروستاتا غير السرطاني

يسمى أيضًا بتضخم البروستاتا الحميد، ويعد أكثر الأنواع شيوعًا مع تقدم العمر عند الرجال، ويؤدي تضخم البروستاتا مثلما ذكرنا من قبل إلى تضييق مجرى البول، وضغط على المثانة مما يؤدي إلى انسداد في تدفق البول. تظهر العوائق عادة بأعراض في المسالك البولية تؤدي أحيانًا إلى بقاء البول في المثانة في الوقت المفترض إطلاقه مما يطلق عليه احتباس البول الحاد، وهذا مؤلم للغاية، وعادة ما يتم تخفيفه بشكل مؤقت عن طريق إدخال قسطرة أو أنبوب رفيع لتحرير البول.

سرطان البروستاتا

يصيب سرطان البروستاتا عادة الرجال الذي تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتقتصر الخلايا السرطانية على غدة البروستاتا، في المراحل المبكرة، ولكن مع الأنواع الأكثر عدوانية من سرطان البروستاتا، تدخل الخلايا السرطانية إلى الأوعية الدموية، والجهاز اللمفاوي مبكرًا، وتنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى من الجسم حيث تصاب بأورام ثانوية، خاصة في العظام. لا يزال علاج تضخم البروستاتا لكبار السن غير واضح، ولكن سنتطرق إليه في الفقرات القادمة.

ما هو تضخم البروستاتا؟

يعد تضخم البروستاتا الحميد المصطلح الطبي لوصف تضخم البروستاتا، وهى حالة يمكنها أن تؤثر على كيفية التبول. مثلما ذكرنا من قبل أنه شائع عند الرجال الذي تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وتضخم البروستاتا ليس سرطاني، ولا يشكل تهديدًا خطيرًا للصحة بالرغم أن معظم الرجال يشعرون بالقلق من تضخم البروستاتا.

ما هي أسباب تضخم البروستاتا لكبار السن؟

يعد السبب الدقيق وراء تضخم البروستاتا لكبار السن غير معروف، ولكن التغيرات في الهرمونات الجنسية الذكرية التي تصاحب الشيخوخة قد تكون عاملًا من عوامل تضخم البروستاتا. إصابة أحد أفراد العائلة المقربين بمشاكل في البروستاتا، أو أي تشوهات في الخصيتين قد يزيد من خطر الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، لا يصاب الرجال الذين أزيلت خصيتهم في سن مبكر بتضخم البروستاتا الحميد.

ما هي أعراض تضخم البروستاتا لكبار السن؟

تختلف أعراض تضخم البروستاتا من شخص لأخر، ولكن تميل الأعراض إلى التفاقم تدريجيًا بمرور الوقت، تشمل أعراض تضخم البروستاتا لكبار السن الآتي:

  • الحاجة المتكررة أو العاجلة للتبول.
  • التبول الليلي.
  • صعوبة في بدء التبول.
  • ضعف تيار البول أو تيار يتوقف ويبدأ.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا.

تشمل أعراض تضخم البروستاتا لكبار السن الآتي:

  • عدوى المسالك البولية.
  • ظهور الدم في البول.
  • عدم القدرة على التبول.

لا يشير حجم البروستاتا بالضرورة إلى شدة الأعراض، ومع ذلك في حالة الشعور بتلك الأعراض السابقة يرجى زيارة الطبيب المختص واستشارته حول تضخم البروستاتا لكبار السن بالإضافة إلى معرفة طرق علاج تضخم البروستاتا لكبار السن .

ما هو تشخيص تضخم البروستاتا لكبار السن؟

يشمل تشخيص تضخم البروستاتا لكبار السن الاختبارات الآتية:

1. مؤشر درجة الأعراض

في حالة الشعور بتغييرات في المسالك البولية، يناقش معك الطبيب المختص مؤشر درجة أعراض تضخم البروستاتا الحميد، وقد طورت جمعية المسالك البولية الأمريكية هذا الاختبار لتقييم الأعراض البولية. غالبًا ما تكون هذه هي الخطوة الأولى لتشخيص تضخم البروستاتا الحميد لكبار السن إذ يمكن تقييم نتيجة تضخم البروستاتا الحميد على أنه خفيف إلى شديد.

2. الفحص البدني

غالبًا ما يكون فحص المستقيم الرقمي هو الخطوة التالية، أثناء الفحص يستلقي المريض على جانبه أو ينحني إذ يدخل الطبيب المختص إصبع قفاز مشحم في المستقيم ليشعر بالجدار الخلفي لغدة البروستاتا.

3. اختبارات البول

تقيس هذه الاختبارات مدى جودة إفراز البول إذ يتضح هل مجرى البول مسدودًا أم لا، وهناك عدة أنواع منها:

  • تحليل البول.
  • قياس تدفق البول.
  • قياس الحجم المتبقي بعد الفراغ بمعنى البول المتبقي في المثانة بعد التبول.
  • دراسة تدفق ضغط البول الديناميكي حيث تختبر الضغط في المثانة أثناء التبول.

هناك عدة اختبارات توضح حجم وشكل البروستاتا والتي تشمل الآتي:

  • الموجات فوق الصوتية.
  • تنظير المثانة.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن إجراء اختبارات الدم في حالة الإصابة بالسرطان، ويساعد التشخيص السليم الطبيب المختص في وصف علاج تضخم البروستاتا لكبار السن .

ما هي مضاعفات تضخم البروستاتا لكبار السن؟

تشمل مضاعفات تضخم البروستاتا لكبار السن الآتي:

  • التهاب المسالك البولية.
  • احتباس البول الحاد.
  • عدم القدرة على التبول تمامًا.
  • ظهور الدم أو صديد في البول أو السائل المنوي.
  • تليف الكلى.

ما هو علاج تضخم البروستاتا لكبار السن ؟

يشمل علاج تضخم البروستاتا لكبار السن الآتي:

الانتظار اليقظ: يقترح الطبيب المختص أن ينتظر قبل أن يبدأ العلاج في حالة أن الأعراض لم تكن سيئة للغاية، يحتاج الطبيب المختص إلى إجراء الفحوصات المنتظمة للمريض إذ يمكنه أن يبدأ العلاج لاحقًا في حالة سوء الأعراض.

حاصرات ألفا: تعمل هذه الأدوية على تخفيف الأعراض، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية والتي تشمل الصداع أو الدوخة أو الشعور بالدوار أو التعب.

فيناستريد (بروسكار): يعمل هذا الدواء على التقليل من كمية هرمون الذكورة (التستوستيرون) في الجسم مما يؤدي إلى أن البروستاتا تتقلص، وتتحسن مشاكل المسالك البولية، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي تشمل مشاكل في الانتصاب أو القذف، وعدم الاهتمام بالجنس.

الجراحة: يمكن أن تحسن العملية تدفق البول، ولكنها تسبب أيضًا مشاكل أخرى، وخضوع المريض إلى الجراحة عادة في حالة عدم استجابته للدواء، كذلك فإن إن الجراحة لا تحمي من سرطان البروستاتا.

الفحوصات المنتظمة مهمة بعد جراحة تضخم البروستاتا الحميد، وإلى هنا قد اتضح علاج تضخم البروستاتا لكبار السن.



المصادر

Prostate Problems in Elderly Men

Prostate Cancer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.