تعرف على كيفية علاج دوالي الساقين بدون جراحة

تعتبر دوالي الساقين من الحالات المنتشرة جدًا بين الناس في مصر، وخصوصًا النساء، حيث يشكو الكثيرون من بروز الأوردة في الأطراف السفلية، وهي حالة غير خطيرة عند معظم الأشخاص، ويمكن التعايش معها، ومع ذلك يلجأ بعض الأشخاص للبحث عن علاج دوالي الساقين بدون جراحة للتخلص من مظهرها المزعج أو من الأعراض -إن وجدت-.

يتم تعريف الدوالي بأنها أوردة منتفخة ومتورمة، تظهر على سطح الجلد وتسبب إزعاجًا، وتظهر الدوالي في مناطق شتى في الجسم، ولكن دوالي الساقين هي الأكثر شيوعًا، وفي هذا المقال سنوضح أبرز أسباب الدوالي وأعراضها وكيفية علاجها..

كيفية علاج دوالي الساقين بدون جراحة

 

 

ما هي أسباب دوالي الساقين؟

يشير الدكتور أحمد سليمان -استشاري الأشعة التداخلية- أن سبب ظهور الدوالي يرجع إلى حدوث تلف في صمامات الأوردة، إذ يحدث ارتفاع في ضغط الدم في الأوردة العميقة، وينتج عن ذلك – مع خلل الصمامات – سريان الدم في الأوردة السطحية، وتظهر بالشكل المنتفخ المتعارف عليه، وهناك العديد من عوامل الخطر المؤدية إلى الدوالي، مثل:

  • العوامل الوراثية.
  • الوظائف التي تتطلب كثرة الوقوف أو الجلوس.
  • الحمل المتكرر يزيد من نسبة حدوث الدوالي.
  • التغيرات الهرمونية التي تسبب تمددًا في الأوعية الدموية عند السيدات.
  • السمنة وزيادة الوزن، لأنها تسبب ضغطًا على الأوعية الدموية.

علاج دوالي الساقين بدون جراحة

يوضح الدكتور أحمد سليمان أن قرار الطبيب بـ علاج دوالي الساقين بالاشعة التداخلية أو بالجراحة يتوقف على العديد من الفحوصات، وأهمها فحص دوبلر بالأشعة فوق الصوتية، ويعرف بـ “فحص دوبليكس” على أوردة الأطراف السفلية، ويهدف ذلك الإجراء إلى:

  • الاطمئنان على عدم وجود جلطات في الأوردة السطحية أو العميقة.
  • الكشف عن ارتجاع الصمامات (وهو عدم غلق الصمامات بشكل كامل، مما ينتج عنه سريان الدم في الاتجاه المعاكس).

أساليب علاج دوالي الساقين بدون جراحة

العلاجات التحفظية

يشير الدكتور أحمد سليمان إلى أن هناك الكثير من حالات الدوالي التي تكتفي بالعلاجات التحفظية فقط، مثل:

  • الجوارب الضاغطة: وهي الخط العلاجي الأول الذي ينصح به الأطباء قبل الانتقال للأساليب الأخرى، وتعمل الجوارب على الضغط على الساق، مما يحسن من الدورة الدموية في الساق.
  • العلاج الدوائي: يصف الطبيب بعض الأدوية التي تقوّي من الشعيرات الدموية.
  • تغيرات في نمط الحياة: مثل تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة، ورفع الساقين لأعلى، وتجنب حمل أشياء ثقيلة، وفقدان الوزن.

قسطرة الليزر

تعتبر قسطرة الليزر من أساليب علاج دوالي الساقين بدون جراحة، ويتم ذلك الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يُدخل الطبيب كانيولا (قسطرة) إلى الوريد المُستهدف ثم يُدخل مسبار الليزر عبرها، وتعمل حرارة الليزر على كي الوريد، ويُسحب المسبار شيئًا فشيئًا، حيث يغلق الوريد المتمدد بإحكام، ويستغرق الإجراء حوالي نصف ساعة، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

بعد علاج دوالي الساقين بدون جراحة يصف الطبيب بعض الأدوية ويعطي المريض بعض الإرشادات بعد الإجراء، وبعد أسبوع ينبغي زيارة الطبيب مجددًا للتأكد من النتائج وغلق الوريد نهائيًا.

الحقن الرغوي

يحقن الطبيب محلولًا خاصًا في الأوردة السطحية الصغيرة أسفل الركبة أو في منطقة الساق، مع الوقت يعمل ذلك المحلول على غلق الوريد، وقد يتطلب ذلك العلاج عدة جلسات لحقن نفس الوريد، ولكن نتائجه فعّالة.

يوفر مركز الدكتور أحمد سليمان علاج دوالي الساقين بدون جراحة.. بدون استخدام المشرط أو اللجوء للتخدير الكلّي، تواصل معنا الآن.

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا