عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية

عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية

يعاني كثير من الرجال من تضخم البروستاتا، وخصوصًا مع التقدم في العمر حيث أن أعراض تضخم البروستاتا من الأعراض المزعجة ومن ثم إذا تركت بدون علاج هناك مضاعفات لها خطيرة قد تحدث، ولهذا ينصح بالتوجه إلى الطبيب المختص واستشارته حول كيفية علاج تضخم البروستاتا. قد يلجأ الطبيب المختص إلى إجراء عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية، وذلك وفقًا لتشخيص الحالة، وفي ذلك الوقت يدور في ذهن المريض أسئلة حول تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية، ولذلك سنتناول الإجابة عن السؤال في المقال. لكن في البداية علينا معرفة ما هي الأشعة التداخلية، وما هي فائدة الأشعة التداخلية للبروستاتا، وكيف يمكن علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية، وما هي مميزاتها، وعيوبها، و كم تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية، كل ذلك وأكثر سنتناوله في المقال.

ما هي الأشعة التداخلية؟

يستخدم الطبيب المختص الأشعة التداخلية في تشخيص المرض، وعلاجه، حيث يعالج الطبيب بالأشعة التداخلية مجموعة واسعة من الحالات الصحية في الجسم عن طريق إدخال أدوات صغيرة مختلفة مثل القسطرة أو الأسلاك من خارج الجسم. تساعد تقنيات الأشعة السينية والتصوير مثل التصوير المقطعي المحوسب والموجات فوق الصوتية في توجيه الطبيب.  تعد الأشعة التداخلية خيار آمن، وغير جراحي، وفعال للرجال الذين يعانون من تضخم غير طبيعي للبروستاتا، خلال إجراء عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية، يستطيع الطبيب المختص تشخيص وعلاج اضطرابات المسالك البولية التناسلية لدى الرجال باستخدام التصوير المتقدم لتوجيه العلاج عبر أنبوب صغير يسمى القسطرة. ينصح باختيار طبيب متمرس، وذو خبرة، وكفاءة عالية في عملية البروستاتا بالأشعة التداخلية حتى نصل إلى أفضل النتائج بالإضافة إلى معرفة تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية.

ما هي فائدة الأشعة التداخلية للبروستاتا؟

توفر الأشعة التداخلية ألمًا أقل، وفقدان للدم أقل، وخطرًا أقل للإصابة بالعدوى، ووقت تعافي أسرع وذلك مقارنة بالجراحة المفتوحة. تتميز عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية بالسهولة، حيث أنه يمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم، ومن ثم حرصه على الالتزام بالمتابعة مع المواعيد المحددة من قبل الطبيب المختص.

كيف يمكن علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

يمكن علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية من خلال التصوير المتقدم لتوجيه قسطرة صغيرة لأعلى الأوعية الدموية في ذراعك، أو لأسفل عبر الجسم إلى الأوعية التي تمد البروستاتا بالدم.  يجري الطبيب المختص مخطط الشرايين (الأشعة السينية التي يتم فيها حقن الصبغة في الأوعية الدموية) لرسم خريطة الأوعية الدموية التي تغذي البروستاتا. تُحقن كريات مجهرية صغيرة مستديرة تشبه جزيئات من خلال القسطرة في الأوعية الدموية التي تغذي البروستاتا وتقلل من إمدادها بالدم. سيجري الطبيب المختص كل هذه الإجراءات في الجانب الآخر من البروستاتا من خلال تحريك القسطرة على الجانب الآخر. إلى هنا تضح عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية بالإضافة إلى كيفية العلاج حيث ستبدأ البروستاتا في الانكماش بعد العملية مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض، وتحسينها عادة في غضون أيام من العملية.

ما هي مميزات علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

تعد مميزات علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية الآتي:

  •  إجراء غير جراحي.
  •  الآثار الجانبية قليلة جدًا.
  • الخيار الأكثر شيوعًا في علاج تضخم البروستاتا.
  • التعافي السريع من الأعراض.
  • استمرار نتائج عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية بالتطور مع مرور الوقت مع تقلص البروستاتا على مدى عدة أشهر.
  • سوف تتضاءل الأعراض البولية غير المريحة، والمزعجة تدريجيًا بعد العملية مما يسمح للمرضى بتحسين نوعية حياتهم دون القلق بشأن الآثار السلبية لتضخم البروستاتا.
  • تجنب الآثار الجانبية الشائعة بالعلاج الجراحي مثل الآثار الجانبية الجنسية المحتملة أو عدم الراحة لفترات طويلة.

ما هي عيوب علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية؟

قد يعاني المريض من متلازمة ما بعد عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية لعدة أيام بعد الإجراء، والتي يمكن أن تشمل الآتي:

  • الغثيان.
  • القيء.
  • الحمى.
  • آلام الحوض.
  • التبول المؤلم.
  • التبول المتكرر.
  • الورم الدموي في موقع الشق.
  • ظهور دم في البول أو السائل المنوي أو البراز.
  • تشنج المثانة أو عدوى في موقع البراز أو البروستاتا.

ينصح باختيار طبيب مختص ذو كفاءة، وخبرة عالية، ومتمرس في عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية لاستشارته في العلاج المناسب للحالة بالإضافة إلى معرفة تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية لنصل إلى أفضل النتائج.

كم تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية؟

تعتمد تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية على عدة عوامل منها:

  • اختيار الطبيب المختص.
  • البلد الذي ستقام فيها عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية.
  • المستشفى الذي ستقام فيها العملية.

يتراوح متوسط تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية من 33 الف إلى 38 الف جنيه وفقًا للعوامل السابقة.



هل الأشعة التداخلية هي الحل الأمثل في علاج البروستاتا؟

نعم تعد الاشعة التداخلية الحل الفعال والأمثل في علاج البروستاتا، وذلك لأنها تمنع تدفق الدم إلى البروستاتا مما يؤدي إلى تقلصها بالإضافة إلى تخفيف أعراض تضخم البروستاتا المزعجة. كما أن الطبيب المختص يستخدم الأشعة التداخلية لتقليل التورم، والألم المصاحب لتضخم الأوردة في كيس الصفن المسمى بدوالي الخصية. تساعد الاشعة التداخلية في علاج البروستاتا بنسبة نجاح مرتفعة تصل إلى 97% حيث يمكن للمريض ملاحظة تحسن الأعراض بعد عملية البروستاتا بالاشعة التداخلية في خلال 2 – 3 أسابيع.

كيفية الوقاية من أمراض البروستاتا؟

بعد معرفة تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية، ومميزات علاج البروستاتا بالأشعة التداخلية، وعيوبها علينا أن نتطرق إلى معرفة طرق الوقاية من أمراض البروستاتا والتي تشمل الآتي:

1. وزن الجسم والنشاط البدني والنظام الغذائي

يعد تأثير وزن الجسم والنشاط البدني والنظام الغذائي غير واضح على خطر الإصابة بامراض البروستاتا، ولكن هناك بعض الأشياء عند القيام بها تساعد على تقليل من خطر الإصابة بامراض البروستاتا. حيث وجدت بعض الدراسات التي تشير أن الرجال الذين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة لديهم خطر أكبر للإصابة بسرطان البروستاتا. هناك عدة نصائح تساعد على تقليل من خطر الإصابة بأمراض البروستاتا والتي تشمل الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم يتضمن مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة والحبوب الكاملة.
  • تجنب اللحوم الحمراء، والمشروبات المحلاة بالسكر، والأطعمة المصنعة.
  • الحفاظ على النشاط البدني.

2. الفيتامينات والمعادن والمكملات الأخرى

  • فول الصويا الايسوفلافون: اقترحت بعض الدراسات فوائد محتملة من بروتينات الصويا في خفض مخاطر الإصابة بامراض البروستاتا.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د في الحماية من امراض البروستاتا، وتشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د زيت كبد السمك، والسلمون البري.

يوصي العديد من الخبراء بالتعرض للشمس لمدة 10 دقائق، وذلك لأنها أفضل، وأكثر مصدر يوفر فيتامين د. ومن الجدير بالذكر أن تناول المكملات يمكن أن يسبب العديد من المخاطر، لذا ينصح باستشارة طبيب مختص قبل البدء بالفيتامينات والمكملات الغذائية.

3. التوقف عن التدخين

يمكن للإقلاع عن التدخين أن يحسن من صحتك، بما في ذلك التقليل من خطر الإصابة بأمراض البروستاتا.

4. الحرص على النشاط الجنسي

يعتقد بعض الخبراء أن القذف يزيل الجسم من السموم، والمواد الأخرى التي يمكن أن تسبب الالتهاب.

5. أدوية تساعد على الوقاية من أمراض البروستاتا

مختزلة الألفا-5: هو إنزيم في الجسم الذي يغير التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون وهو الهرمون الرئيسي الذي يسبب نمو البروستاتا. تشمل الأدوية التي تسمى مثبطات اختزال 5 ألفا فيناستريد (بروسكار)، ودوتاستيريد (أفودارت) حيث تستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، والوقاية من امراض البروستاتا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.