سعر-الدعامة-المعدنية-للقناة-المرارية

سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية

استطاعت الدعامات المعدنية والبلاستيكية مساعدة المرضى المصابين بأورام البنكرياس الخبيثة على التخلص من بعض أعراض مرض الصفراء عبر علاج انسداد القناة المرارية، بالتالي تتمكن العصارة الصفراوية من الوصول للأمعاء الدقيقة لهضم الطعام. ونتيجة لدور الدعامات الفعال والناجح في حل تلك المشكلة، كثرت التساؤلات حول سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية.

الهدف من تركيب الدعامة المعدنية للقناة المرارية

قبل أن نُجيب عن أسئلة المرضى حول سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية، دعونا نتعرف أولًا على دواعي تركيبها. عندما يصاب البعض بأورام البنكرياس الخبيثة، عادةً ما تظهر عليهم أعراض مرض الصفراء أو اليرقان مثل:

• اصفرار لون الجلد.
  •  تغير لون البول إلى اللون الداكن.
  • الرغبة في الحكة.
  • الغثيان.
  • سوء التغذية.

يرجع سبب ظهور تلك الأعراض إلى انسداد القنوات المرارية التي تفرز العصارة الصفراوية ما يُسبب تراكمها داخل الكبد بكميات كبيرة. ليست أورام البنكرياس الخبيثة السبب الوحيد لانسداد القنوات المرارية، فقد يصاب المريض بأي من الأمراض التالية وتظهر عليه أعراض مرض الصفراء أيضًا:

• التهاب البنكرياس.
  • تكون حصوات بالمرارة.
  • العلاج الإشعاعي.
  • جرح في البطن.
  • التهاب القناة المرارية.

محاذير تركيب الدعامة المعدنية للقناة المرارية

رغم أهمية الدعامة المرارية في علاج بعض أمراض القناة المرارية، ينبغي الحذر من تركيبها في حال كان المريض يشكو من:

• النزيف.
  • استسقاء البطن وتعني تراكم السوائل داخل البطن.
  • عدم تحمل المريض للألم.

قد يتجنب الطبيب تركيب الدعامات المعدنية أيضًا إن كان المريض لا يمتثل للتعليمات والنصائح التي يسديها الطبيب، وذلك من أجل تجنب إصابته بأي بمضاعفات غير مرغوبة بعد العملية.

الدعامة المعدنية للقناة المرارية

كيف تتأكد من جودة الدعامة؟

بعد تركيب الدعامة، يُطلب من المريض الخضوع إلى فحوصات دورية لمتابعة لون البراز والبول ونسبة الصفراء في الدم، بالإضافة إلى قياس وظائف الكبد باستمرار للتأكد من أداء الدعامة لوظيفتها في إيصال العصارة الصفراوية إلى الاثني عشر حتى تُهضم الدهون الموجودة في الطعام.

أنواع دعامات القناة المرارية

تنقسم الدعامات حسب مادة التصنيع إلى قسمين:

• دعامات بلاستيكية، وتعد الأقل سعرًا بين دعامات القناة المرارية نتيجة لعدم قدرتها على البقاء في الجسم لمدة تزيد عن 3 أو 4 شهور نتيجة انسدادها عند تراكم البكتيريا داخلها.
  • دعامات معدنية، وتعد أفضل من الدعامات البلاستيكية إذ يمكنها البقاء في الجسم لمدة طويلة تصل إلى سنة، كما أن فاعليتها أعلى في تسليك القناة المرارية، وهو ما يجعل سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية مرتفعًا عن الدعامة البلاستيكية.

هل تسبب الدعامة المعدنية الكثير من الألم؟

قد يشعر المريض بعدم الراحة أو القليل من الألم – خاصة في منطقة الظهر – بعد تركيب الدعامة نتيجة التهاب البنكرياس، وسرعان ما يختفي ذلك الألم خلال بضعة أيام، لذا لا داعي للقلق أو الخوف لأن الجسم يعالج هذا الالتهاب بنفسه.

سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية

تكثر تساؤلات المرضى حول سعر الدعامة المعدنية للقناة المرارية، وهو أمر يصعب تحديده بدقة نتيجة تأثير العوامل التالية عليه:

• تجهيزات غرفة العمليات إذ ينبغي أن تكون غرفة العمليات معقمة ومهيأة جيدًا.
  • الأدوات المستخدمة في العملية ومنها الدعامة المعدنية.
  • خبرة واحترافية الطبيب في إجراء هذا النوع من العمليات.
  • مكان إجراء العملية.
  • الفحوصات اللازمة قبل الخضوع إلى  عملية تركيب دعامات القناة المرارية.

نتيجة للعوامل السابقة يكون سعر دعامة القناة المرارية حوالي 35 الف جنيه مصري مع الدكتور أحمد حسن سليمان استشاري الأشعة التداخلية، احجزي موعدك الآن مع دكتور أحمد حسن سليمان استشاري الأشعة التداخلية في كلية طب عين شمس للحصول على استشارتك الطبية!