سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة

سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية بشكل كبير مع اختلاف التقنية التي يستخدمها الطبيب في إجراء العملية، على سبيل المثال يكون سعر عملية دوالي الخصية مكلف بعض الشيء، إذ تتراوح تكلفته من 13000 إلى 18000 جنيه، ولكن يمكن أن تقل التكلفة في بعض الأنواع الأخرى التي لا تتطلب التقنيات المتطورة.

ويرتفع سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة بسبب سهولة إجراء العملية وسرعة الشفاء منها، إذ يحتاج المريض إلى يومين فقط بعد إجراء العملية لكي يمارس الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

ويمكن أن تستغرق تلك العملية من الطبيب مدة تتراوح بين 30 دقيقة الى 60 دقيقة، كما يمكن للمريض أن يباشر الأنشطة اليومية بعد يومين من العملية.

ما هي عمليات دوالي الخصية؟

قبل معرفة تكلفة عملية دوالي الخصية يجب معرفة ما يقوم به الطبيب أثناء تلك العملية، إذ بالرغم من اختلاف أنواع عمليات دوالي الخصية إلا أنها تستهدف في المجمل هدف واحد، ويعتبر عدم وصول الدم إلى الأوردة المصابة أو قلة الدم الواصل إليها هو الهدف من عملية دوالي الخصية.

إذ أنه مع عدم وصول الدم إلى تلك الأوردة فإن الدورة الدموية في كيس الصفن تعمل بصورة طبيعية، وبذلك يتم التغلب على دوالي الخصيتين.

فعلى سبيل المثال يعتبر سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة مرتفع لأنه يتم تنفيذها بسرعة كبيرة ويستطيع المريض العودة للحياة الطبيعية بعد مدة قصيرة، ولكن في المجمل تكون الوظيفة في جميع العمليات واحدة.

ما هي القسطرة؟

القسطرة هي أنبوب صغير يتم إدخاله من خلال شق يقوم به الطبيب في فخذ المريض، ويستخدم الطبيب هذا الأنبوب في تصوير مكان الدوالي بشكل دقيق في البداية، ثم يقوم بإدخال بعض اللفائف الدقيقة في الأوردة المصابة، وذلك لمنع وصول الدم إلى تلك الأوردة وبالتالي سريان الدورة الدموية بشكل طبيعي داخل كيس الصفن.

ويختلف سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة حسب الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، إذ تؤثر خبرة الطبيب بشكل واضح على سهولة العملية، وعدم ظهور بعض الأعراض الجانبية على المريض، وفي الغالب ما تقل تكلفة عملية دوالي الخصية عن طريق الربط الجراحي لأنها تستغرق وقت كبير من المريض حتى يعود للأنشطة اليومية.

ما هو سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة؟

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية في المجمل مع اختلاف خبرة الطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، ويتراوح سعر عملية دوالي الخصية من 14 الف إلى 16 الف جنيه مصري، ويعتبر السعر في حالة هذا النوع من العمليات مرتفع بسبب التقنيات التي يحتاجها هذا النوع من العملية.

إذ يحتاج الطبيب في البداية إلى أخذ صور تفصيلية الأوردة المصابة عن طريق الأشعة السينية، ثم بعد ذلك يقوم بإدخال بعض اللفائف في تلك الأوردة لمنع أو تقليل وصول الدم لتلك الأوردة، وبذلك تعود الدورة الدموية داخل كيس الصفن بشكل طبيعي.

وفي هذا النوع من العملية يمكن أن يستغرق الطبيب ما لا يزيد عن ساعة في إجراء العملية، كما أن المريض لا يحتاج سوى يومين للعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.



طرق التحضير لعملية دوالي الخصية بالقسطرة 

تزداد أهمية التحضير لعملية دوالي الخصية بالقسطرة بسبب الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة إهمال تلك التحضيرات، ومن أهم التحضيرات قبل إجراء العملية أن يخبر المريض الطبيب عن تاريخه المرضي والحساسية من بعض المواد، كذلك يمكن أن يفيد المريض عدم الشرب أو الطعام لعدة ساعات قبل إجراء العملية.

ويمكن أن يساهم التوقف عن التدخين في زيادة نسبة نجاح العملية دون التعرض لأي أعراض جانبية، ويمكن أن يقوم الطبيب بعمل الأشعة للمريض باستخدام الموجات فوق الصوتية، وذلك لتحديد مكان الدوالي في الخصيتين بشكل دقيق قبل المباشرة في إجراء العملية.

ويجب على المريض اصطحاب فرد على الأقل لكي يساعده في العودة إلى المنزل بعد إجراء العملية، ورغم ارتفاع سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة إلا أنه في حالة عدم اتباع الإجراءات التحضيرية يمكن أن تتسبب في مشاكل للمريض.

ما قبل عملية دوالي الخصية بالقسطرة

يوجد عدة نصائح يعطيها الطبيب للمريض قبل إجراء عملية دوالي الخصية، إذ بغض النظر عن تكلفة عملية دوالي الخصية فإن تلك النصائح تساعد في وقاية المريض من عدة أعراض جانبية يمكن أن تتسبب فيها تلك العملية، وقد يساعد المريض عدم تناول أو شرب أي شيء قبل إجراء العملية بعدة ساعات.

كذلك يقوم الطبيب بتحضير بعض الصور الإشعاعية التي قام بعملها للمريض لتحديد مكان دوالي الخصية بصورة واضحة ودقيقة، ويساعد التوقف عن التدخين بشكل كبير في الحصول على نتيجة مرضية من العملية، ويمكن أن تؤثر تلك الطرق التحضيرية على تكلفة عملية دوالي الخصية من طبيب لآخر.

كيف تتم عملية دوالي الخصية بالقسطرة؟

في العادة ما تستغرق عملية دوالي الخصية بالقسطرة مدة تصل إلى ساعة ونصف، وتؤثر تلك المدة القصيرة على سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة وأثناء تلك العملية تحدث عدة إجراءات تنقسم إلى:-

  • في البداية يقوم الطبيب بإعطاء المريض علاج يساعد على النعاس وخمول الجسم.
  • بعد ذلك يكون هناك فريق في غرفة العمليات يقوم بمراقبة دقات قلب المريض وضغط الدم بصورة مستمرة.
  • بعد ذلك يتم حقن المريض بحقنة بنج موضعي في منطقة الفخذ، وذاك لكي تساعده على عدم الشعور بالعملية.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بتنظيف تلك المنطقة ومن ثم يقوم بإدخال إبرة داخل الوريد الرئيسي، وبعد ذلك يقوم بإدخال القسطرة عن طريق ذلك الوريد.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب باستخدام الأشعة السينية في تحديد موقع الدوالي داخل كيس الصفن بشكل دقيق، وقد يستخدم الطبيب مادة التباين لزيادة وضوح الصورة الناتجة عن تلك الأشعة.
  • بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع بعض اللفائف داخل الأوردة المصابة بالدوالي، وذلك لمنع وصول الدم لتلك الأوردة ومروره في بعض الأوردة المجاورة، وبذلك يتغلب الطبيب على مشكلة دوالي الخصية وتعمل الدورة الدموية داخل كيس الصفن بشكل طبيعي، لذلك يقوم الطبيب بعد ذلك بإزالة القسطرة ووضع ضمادة مكان الشق في الفخذ.

وتؤثر كل تلك الخطوات على تكلفة عملية دوالي الخصية كما تؤثر دقة الطبيب في إجراء تلك الخطوات على سعر العملية، وفي بعض الحالات الأخرى مثل العلاج بواسطة الأشعة التداخلية، يعتبر الطبيب في تلك الحالة أهم عامل من عوامل إجراء العملية، لذلك فإن الدكتور أحمد سليمان يعتبر واحد من أهم الأطباء في علاج دوالي الخصية بواسطة الأشعة التداخلية في مصر والوطن العربي.

ما بعد عملية دوالي الخصية بالقسطرة

يعتبر سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة مرتفع بسبب سرعة عودة المريض للحياة الطبيعية بعد إجراء المريض، إذ يمكن للمريض القيام بالأنشطة اليومية الطبيعية في اليوم التالي من العملية، ولكن لا يجب على المريض ممارسة بعض الأنشطة الصعبة مثل الجري حتى مدة معينة بعد إجراء العملية.

كما أن المريض يحتاج إلى عدة أسابيع قبل العودة للنشاط الجنسي، وفي حالة كانت الدوالي تسبب العقم للمريض يمكن بعد ذلك فحص السائل المنوي للمريض للتأكد من حل المشكلة، وفي هذه الحالة فإن تكلفة عملية دوالي الخصية لا تشغل بال المريض بقدر قدرته على الإنجاب.

كيفية العناية 

في حالة عملية دوالي الخصية فإن سعر عملية دوالي الخصية بالقسطرة لا يهم بقدر أهمية العناية بالجرح بعد العملية، إذ يجب على المريض مراعاة المتابعة مع الطبيب المختص بعد العملية، وإخباره في حالة حدوث سخونة في مكان الجرح، أو أي علامات تدل على انتشار العدوى.

المصادر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.