كيفية علاج دوالي الخصية، وما علاقة دوالي الخصية بالعقم؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية علاج دوالي الخصية (Varicocele)، وهل يُمكن علاج تلك المشكلة بدون جراحة أم لا؟.

يُصاب الرجال بـ دوالي الخصية عندما تتمدد الأوردة المُغذية لكيس الصفن، مما يؤثر على كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية، وعليه تتأثر مستويات الخصوبة وتقل فرص الإنجاب.

في هذا المقال نخوض حديثًا مُفصلًا عن كيفية علاج دوالي الخصية، ونُوضح لك أهم العلامات التي تُشير إلى الإصابة بدوالي الخصية لتزور الطبيب سريعًا فور الشعور بإحدى تلك العلامات.

كيفية علاج دوالي الخصية

عندما تتلف صمامات الأوردة المُغذية لكيس الصفن، يختل نظام تدفق الدم؛ فبدلًا من أن يتدفق الدم عبر تلك الأوردة إلى الأعلى فإنه يرجع إلى الخلف، مما يؤدي إلى توسع الأوردة وتمددها.

نتيجةً لما سبق، يشعر المريض بآلامٍ حادةً تتزايد مع الوقوف أو المجهود الشاق، وتقل عند الاستلقاء على الظهر.

تشير الإحصائيات إلى أن نحو 15% من الرجال يصابون بدوالي الخصيتين، وعندما يُهمَل العلاج تنتج مضاعفاتٍ عديدة مثل: العقم، وضمور الخصيتين (صِغر حجم الخصيتين) في بعض الحالات.

لذلك قبل أن نخوض حديثنا عن كيفية علاج دوالي الخصية لا بُد أن نفهم طبيعة الأعراض التي يشعر بها المريض، وطرق التشخيص التي يستعملها الطبيب.

بعد أن يشعر المريض بآلام الخصية المتزايدة خلال يومه، من الطبيعي أن يُقرر الذهاب إلى الطبيب ليُشَخٍص حالته بإحدى الطرق التشخيصية الآتية:

  • الفحص البدني عن طريق لمس الخصيتين لتحديد مواقع الألم.
  • تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية عالية التردد، لعَرض صورة تفصيلية لشكل الأوردة.

تعتمد كيفية علاج دوالي الخصية على سد الوريد المُسبب للدوالي، ولكن تلك الخطوة تُجرى بأساليبٍ مختلفة يمكن توضيحها بإيجاز فيما يلي:

  1. علاج دوالي الخصية بالجراحة: تُعالج دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة تحت تأثير التخدير العام، بإجراء شق جراحي في المنطقة الأربية (بين البطن والفخذ) للوصول إلى الأوردة المتضررة.
  2. علاج دوالي الخصية بدون جراحة: من أشهر طرق علاج دوالي الخصية بدون جراحة هي الأشعة التداخلية لدوالي الخصية التي أحدثت تطورًا فائقًا في مجال علاج الألم والدوالي والأورام أيضًا.

 

كيفية علاج دوالي الخصية

كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة بالأشعة التداخلية

تُعد الأشعة التداخلية من الطفرات العلمية الهائلة في كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة، فهي طريقة تشمل توجيه الموجات فوق الصوتية إلى المكان المُراد علاجه باستخدام إبرة دقيقة.

أثناء علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية، يفتح الطبيب فتحة صغيرة لا يتعدى قطرها بضعة ملليمترات في منطقة الفخذ تحت تأثير التخدير الموضعي.

من خلال تلك الفتحة، يُدخل الطبيب القسطرة الطبية ليُوجه جهاز الأشعة التداخلية إلى منطقة الوريد المُصاب، ومن ثَمَّ يُغلقه بحَقن بعض المواد الصلبة حتى لا يرتجع الدم إلى الخلف داخل تلك الأوردة.

مزايا علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

بعد أن عرفنا كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة بواسطة الأشعة التداخلية، إليك أهم ما يُميز تلك التقنية:

  • لا ينتج عنها أي أضرار بالحبل المنوي أو الأنسجة المُحيطة بالخصيتين.
  • لا تستغرق وقتًا طويلًا لإجرائها، فهي تُجرى في غضون ساعة على أقصى تقدير.
  • تُجرى تحت تأثير المخدر الموضعي، مما يُساعد المريض على العودة إلى منزله سريعًا دون الحاجة إلى الإقامة في المستشفى.
  • تتعدى نسبة نجاحها الـ 95% إن أُجريت على يد استشاري أشعة تداخلية مُتمرس وخبير.
  • تُقلل حدوث المضاعفات مقارنةً بالجراحة المفتوحة.

ملاحظة: إن لم تُسبب دوالي الخصية مشكلاتٍ في الخصوبة أو تقلصًا في حجم الخصية، فقد لا يحتاج المريض إلى تدخل جراحي، وغالبًا ما يكون العلاج عن طريق الأدوية التي تُعالج مشكلات الأوعية الدموية ومسكنات الألم، بالإضافة إلى إجراء بعض التغييرات البسيطة في الروتين اليومي للمساعدة على تخفيف الأعراض مثل تجنب المجهود المُفرط وعدم ارتداء البناطيل الضيقة.

مركز الدكتور أحمد سليمان يسعد باستقبالكم!

للاستفسار عن كيفية علاج دوالي الخصية بدون جراحة بالأشعة التداخلية، يمكنك الاتصال بمركز الدكتور أحمد سليمان استشاري الأشعة التداخلية وعضو الجمعية الأوروبية للأشعة التداخلية وتدخلات الأوعية الدموية – عن طريق الرقم التالي: 01144443407، أو املأ نموذج الحجز الموجود على الموقع. لمعرف تكلفة

تواصل معنا

إذا كنت تريد الاستفسار أو حجز موعد معنا