ما-هي-اعراض-عقيدات-الغدة-الدرقية

ما هي اعراض عقيدات الغدة الدرقية؟

ما هي عقيدات الغدة الدرقية؟ عقيدات الغدة الدرقية عبارة عن مجموعة من الأنسجة الصلبة التي تنشأ بصورة غير سليمة داخل أنسجة الغدة الدرقية، وفي معظم الحالات لا تسبب عقيدات الغدة الدرقية أي مشاكل صحية أخرى للمريض، وأحيانا تظهر اعراض عقيدات الغدة الدرقية، بل يتم ملاحظتها عند إجراء الفحص الدوري كونها لا تُحدث أي تغيير في شكل الجسم والعنق.

ولكن في بعض الحالات البسيطة قد تكون العقيدات كبيرة الحجم ومرئية وتسبب ظهور بعض الأعراض التي تؤثر على صحة المريض.

ما هي أعراض عقيدات الغدة الدرقية؟

تتمثل أعراض عقيدات الغدة الدرقية في مدى التأثير الذي قد تُحدثه نتيجة لضغطها بصورة مباشرة على العنق مسببة بعض الأضرار على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي بشكل أساسي، ومن تلك الأضرار:

• صعوبة عند بلع الطعام. مشكلة في التنفس خاصةً أثناء النوم.
  • تضخم في الغدة الدرقية مما يسبب تضخم العنق بأكمله.
  • تغيّر الصوت نتيجة لضغط الغدة على الحنجرة والأحبال الصوتية.

اقرأ ايضاً: أسباب تضخم الغدة الدرقية

وقد تظهر أعراض عقيدات الغدة الدرقية في شكل مختلف نتيجة لتضخم الغدة، والإصابة بـ فرط نشاطها وزيادة إفراز الهرمونات الخاصة بها، وتشمل أعراض نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

• سرعة استثارة وتهيج الجهاز العصبي.
  • العصبية المفرطة دون داع.
  • زيادة ضربات القلب عن معدلها الطبيعي.
  • ضعف العضلات وارتعاش الجسم باستمرار.
  • اضطرابات النوم.
  • خسارة الوزن بشكل ملحوظ.
  • انقطاع دورة الطمث لدى النساء.
  • جفاف الشعر وتساقطه.
  • احمرار الجلد والشعور بالحكة المستمرة.
  • تهيج في العين مصحوب ببعض مشكلات الرؤية.
  • حساسية من التعرض للحرارة لفترة طويلة.
اعراض عقيدات الغدة الدرقية

وقد ينتج عن إصابة الغدة الدرقية نقص حاد في إفراز هرموناتها، وتبدأ اعراض عقيدات الغدة الدرقية في الظهور بشكل آخر، ومنها الآتي:

• زيادة الوزن. النسيان. الإرهاق المستمر.
  • غزارة الدورة الشهرية لدى النساء.
  • الشعور بالبرودة باستمرار.
  • جفاف الجلد والشعر.
  • انخفاض في معدل ضربات القلب.
  • التهيج العصبي.

علاج حالات عقيدات الغدة الدرقية

تختلف طرق العلاج باختلاف نوع و أعراض عقيدات الغدة الدرقية ومدى تأثيرها على صحة المريض وحياته اليومية.

• فإذا أثبتت التحاليل والفحوصات أن العقيدات حميدة ولا تسبب أعراضها مشكلة للمريض، فقد ينصح الطبيب بتلقي بعض الأدوية الطبية مع المراجعة الدورية لإجراء الفحص السريري والتأكد من استقرار الحالة.
  • وإذا تسببت عقيدات الغدة الدرقية في نقص إفراز هرمونات الغدة الدرقية يصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية التي تقوم بتعويض هذا النقص وتزيد نسبة هرموناتها في الدم.
  • أما في حالات فرط نشاط الغدة وزيادة إفراز الهرمونات الخاصة بها فيمكن علاجها بعدة طرق أخرى منها:
    • استخدام اليود، إذ يلجأ الأطباء إلى بعض الأدوية التي تحتوي على اليود المشع، والذي يتم امتصاصه بواسطة الغدة الدرقية فيعمل على موازنة إفراز الغدة للهرمونات وتستمر فترة العلاج لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر.
    • استخدم الأدوية المثبطة للغدة الدرقية، والتي تعمل على تثبيط وتقليل إفرازات الغدة، ولكنها على المدى الطويل قد تسبب بعض المضاعفات على أعضاء الجسم الأخرى، لذلك يرجى مناقشة الطبيب حول مدة العلاج ومخاطره المحتملة.
  • علاج نتؤات الغدة الدرقية وعلاجها بالكي الحراري

تؤثر اعراض عقيدات الغدة الدرقية المختلفة بشكل مباشر على الصحة النفسية للمريض كما يمكنها أن تؤثر ايضاً على تعاملاته وعلاقاته بالأشخاص المحيطين به، لذلك من الأفضل المبادرة لاستشارة الطبيب وتلقي العلاج المناسب للتخلص منها.

احجزي موعدك الآن مع دكتور أحمد حسن سليمان استشاري الأشعة التداخلية في كلية طب عين شمس للحصول على استشارتك الطبية!